09:06 16 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    سد النهضة الإثيوبى

    البحث عن "خبير دولي" لحل خلافات سد النهضة الإثيوبي

    © AFP 2017/ ZACHARIAS ABUBEKER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أكد وزير الري والموارد المائية في مصر، حسام مغازي، أن المفاوضات التي جرت مؤخراً مع السودان وإثيوبيا حول سد النهضة، تناولت اختيار "خبير دولي" عقب توقيع عقد بدء الدراسات الفنية والأضرار البيئية والاقتصادية للسد.

    وأوضخ مغازي خلال تصريحات صحفية أن مهمة "الخبير الدولي" ستتركز على حل الخلافات الفنية  التي قد تقع مستقبلا، بين الدول الثلاث، أو بين المكتبين الاستشاريين، على أن يكون "الخبير الدولي" هو المرجع الفني لعمل السد.

    ولفت مغازي إلى اجتماع وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا، أوائل فبراير/شباط المقبل، في الخرطوم، وذلك لاستعراض العروض الفنية والمالية المقدمة من المكتبين الاستشاريين الفرنسيين، "بى أل أر" و"أرتليا".

    ووقعت الدول الثلاث على "وثيقة الخرطوم" عقب مفاوضات وصفت بالشاقة، نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، والتي أكدت على احترام اتفاق المبادئ الموقع من الرؤساء ودفع مسار الدراسات، بقيام شركة "أرتيليا" الفرنسية بتنفيذ الدراسات الفنية مع شركة "بي.أر.أل" لتنفيذ الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي.

    والتزام إثيوبيا الكامل بما تضمنته الاتفاقية في البند الخامس في إعلان المبادئ والخاصة بالملء الأول والتشغيل، بناء على نتائج الدراسات، وفقاً للاتفاقية الكبرى التي وقعها الرؤساء في مارس/آذار 2015.

    انظر أيضا:

    مفاوضات سد النهضة ... إلى أين ؟
    وزير الخارجية المصري: ليس هناك فائز ومهزوم حول سد النهضة
    وزير الري المصري الأسبق: لا حل عسكري لأزمة سد النهضة
    مغازي: سد النهضة ملف أمن قومي وحق مصر المائي خط أحمر
    الكلمات الدلالية:
    الاجتماع السداسي لسد النهضة, سد النهضة, وزراء المياه, حسام مغازي, إثيوبيا, السودان, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik