02:54 GMT22 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    حذر الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي من التدخل عسكريا في ليبيا دون استشارة دول الجوار وفي مقدمتها تونس .

    تونس — سبوتنيك

    وقال السبسي في كلمة ألقاها بالعاصمة تونس إن "أي اقتراح حل في ليبيا يجب أن يكون عبر اتفاق بين الدول المجاورة لهذا البلد الشقيق"، مشيرا إلى أن التفكير في التدخل العسكري في ليبيا يجب أن يراعي مصالح الدول المجاورة وفي مقدمتها تونس".
    ودعا الرئيس التونسي إلى "التنسيق والتشاور بين دول جوار ليبيا من أجل أي قرار يتعلق بتدخل عسكري ضد معاقل ما يسمى بتنظيم "داعش"، لافتا إلى أنه دفع بتوافد عدد كبير من الليبيين إلى تونس.
    واعتبر السبسي أن "استمرار حالة عدم الاستقرار في ليبيا يمثل تهديدا مباشرا لتونس وعاملا لإرباك عجلة الاقتصاد فيها"، قائلا إن "تونس تظل الدولة الأكثر عرضة لتداعيات الأزمة في ليبيا".

    وأضاف في هذا السياق:

     حلحلة الأزمة الليبية تمر عبر الاتفاق السياسي والإسراع بالمصادقة على حكومة الوفاق الوطني واستخدام إمكانيات المجموعة الدولية وأهمها دول الجوار، من أجل إرساء الحكومة التي من شأنها إعادة بناء مؤسسات الدولة وتلبية حاجيات الشعب الليبي وبسط الأمن والاستقرار.
    ودعا السبسي المجموعة الدولية إلى مساعدة الليبيين على تحقيق المصالحة واستكمال العملية الانتقالية وإعادة بناء ليبيا برعاية الأمم المتحدة، والأطراف المتنازعة في ليبيا إلى تغليب مصلحة الشعب الليبي وإخراج البلاد من الفوضى.

    انظر أيضا:

    الوضع في ليبيا يتصدر مباحثات السبسي في القاهرة
    السبسي: وقعت مرسوماً يعلن بدء سريان حالة الطوارىء بدءا من اليوم ولمدة 30 يوماً
    السبسي: لن نخضع لضغوطات خارجية بشأن سوريا والأوضاع في ليبيا تهدد استقرارنا
    مقتل ثلاثة إرهابيين شرق تونس
    الكلمات الدلالية:
    أخبار تونس اليوم, السبسي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook