03:07 18 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    سيارة عسكرية على الحدود التركية السورية

    قيادي ناصري: المعركة المصيرية بين تركيا وروسيا.. والسعودية مترددة

    © AP Photo/ Emrah Gurel
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 139030

    قال القيادي الناصري ومدير مخيم الشباب القومي العربي محمد إسماعيل، إن التحركات التركية تجاه ضرب سوريا ليست الأولى من نوعها، ولكن سبق أن وجهت تركيا ضربات داخل سوريا في السر، وهو ما كانت الضربات الروسية تتصدى له في بعض الأحيان.

    وأضاف إسماعيل، في حديث خاص لـ"سبوتنيك"، الثلاثاء، أن الواقع الحالي يشير إلى أن المملكة العربية السعودية مترددة في إرسال قواتها إلى سوريا، على الرغم من إعلانها مؤخرا أنها ستدخل الحرب بريا، وهو ما تدل عليه التحركات التركية "الفردية" على الأرض، رغم الاتفاق المسبق بين تركيا والسعودية على التعاون.

    وكان العميد أحمد عسيري، مستشار وزير الدفاع السعودي، نفى وجود قوات برية سعودية في تركيا حاليا بهدف التدخل في سوريا، لكنه أشار إلى أن القرار بهذا الشأن يمكن اتخاذه من خلال اللجان العسكرية للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش".

    وأوضح القيادي الناصري محمد إسماعيل أن كثيرا من المحللين، سواء داخل سوريا أو خارجها، يرون أن روسيا ركزت ضرباتها داخل سوريا، لتخليص كافة المحاور المؤدية إلى حلب لتمكين الجيش العربي السوري من استعادتها، وهو ما يعني إنهاء السيطرة التركية على حلب، التي تحسم جزءا كبيرا من المعركة هناك.

    وأكد أن المعركة المصيرية الآن داخل سوريا، تدور بين روسيا وتركيا، فالثانية تسعى إلى أهداف — بعضها معلن والبعض الأخر غير معلن — والثانية تسعى إلى وقف كافة المؤامرات التي تهدد سوريا، لفتح المجال لإعادة بناء الدولة السورية الموحدة، بعيدا عن الخلافات والانقسامات، وتمهيد الأرض لسوريا خالية من الإرهاب.

    وعن إمكانية تلقي السعودية دعم من دول أخرى لبدء حربها البرية في سوريا، قال إنه ربما يصدر قرار خليجي، ربما تستثنى منه عمان والكويت. وأعرب عن أمله في أن يحتكم الجميع إلى العقل، ليتسنى لهم إطفاء الحرائق في المنطقة، وهو الدور الذي تحاول مصر القيام به حاليا.

    صوّت

    ما مدى مساهمة اجتماعات "المجموعة الدولية لدعم سوريا" في تسوية الأزمة؟
    • مؤثرة
      9.6% (95)
    • غير مؤثرة
      90.4% (894)

    انظر أيضا:

    تركيا لن تتوغل في سوريا دون موافقة الولايات المتحدة
    روسيا تعتبر قصف تركيا لأراضي سوريا دعما للإرهاب
    ميدفيديف: تركيا ورطت الناتو بإسقاط الطائرة الحربية الروسية
    الكلمات الدلالية:
    القوات المسلحة, تركيا, المملكة العربية السعودية, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik