01:02 21 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    بناية مدمرة في حلب

    مسؤول تركي: ندعو لعملية برية دولية في سوريا

    © Sputnik. Mikhail Voskresenskiy
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 8402

    دعا مسؤول تركي الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين إلى المشاركة في عملية برية في سوريا، معرباً عن اعتقاده بأن الحرب في سوريا لن تنتهي إلا بمثل هذه العملية.

    القاهرة — سبوتنيك. ونقلت وكالة "رويترز" عن هذا المسؤول الذي لم تذكر اسمه، قوله "بات من المستحيل وقف الحرب السورية بدون عملية برية، وعلى أميركا وحلفاء الغرب المشاركة".

    وأضاف المسؤول "أنقرة تناقش عملية برية مع التحالف في سوريا ولا تريد عملية أحادية الجانب".

    وتزامناً مع تلك التصريحات ألقى رئيس الحكومة التركية، أحمد داوود أوغلو، كلمة أمام الاجتماع الدوري لنواب حزب العدالة والتنمية الحاكم، قال فيها:

    سنرد بنفس القوة على كل من يحاول أن يعتدي على تركيا وأمن الحدود التركية"، مؤكداً أنه "لو أن العالم فهم مقترح أنقرة بإنشاء منطقة آمنة في سوريا، لتفادينا موت الكثير من إخواننا السوريين.

    وشدد أوغلو "نحن لن ندخل الحرب في سوريا، ولكننا سنتخذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية حدودنا وأمننا".

    وعلى صعيد المفاوضات الجارية بين تركيا وإسرائيل، أكد المسؤول التركي أن أنقرة وتل أبيب "على وشك" إبرام اتفاق حول "كافة المواضيع" في المحادثات الجارية بينهما، حول حل أزمة مقتل 10 أتراك في هجوم قوات كوماندوس إسرائيلية على سفينة مرمرة عام 2010.

    وتسبب هذا الحادث، الذي استهدفت فيه إسرائيل أسطولاً انطلق من تركيا بحراً إلى قطاع غزة الفلسطيني لكسر الحصار المفروض عليه، في تدهور العلاقات التركية الإسرائيلية، ولكن خاض الجانبان محادثات شاقة خلال الأشهر الماضية لتحسين العلاقات.

    كانت مصادر بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا قالت، أمس الاثنين، إن المحادثات بين تركيا وإسرائيل "وصلت إلى النقطة التي تسمح للجانبين بأن يوقعا الآن اتفاقاً بشأن التعويضات عن مقتل 10 أتراك في هجوم قوات كوماندوس إسرائيلية على سفينة مرمرة".

    انظر أيضا:

    تركيا تتدخل في سوريا لإنقاذ نفسها من الانهيار
    بالصور... أقوى 5 مقاتلات سوخوي في سوريا تبيد "داعش"
    روسيا تدحض الاتهامات الموجهة لطيرانها الحربي باستهداف مستشفى في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    تركيا, إسرائيل, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik