02:06 GMT27 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    041
    تابعنا عبر

    يعقد مجلس جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، اجتماعاً على مستوى وزراء الخارجية، وذلك لاختيار الأمين العام الجديد خلفاً للأمين العام الحالي نبيل العربي.

    ويأتي انعقاد الاجتماع بناء على طلب مصر، وذلك عقب إعلان الأمين العام الحالي نبيل العربي عدم الرغبة في التجديد لولاية ثانية، حيث تنتهي فترة ولايته الحالية في يونيو/حزيران المقبل.

    وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، قد أوضح في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، أنه من المفترض أن يتم اختيار الأمين العام في القمة، ولكن نتيجة لأن القمة ستعقد في يوليو/تموز، وولاية الأمين العام الحالي نبيل العربي تنتهي في نهاية يونيو/حزيران، فإن مصر طالبت القادة العرب بتفويض وزراء الخارجية العرب باختيار الأمين العام الجديد في جلسة استثنائية على مستوى وزراء الخارجية، في 10 مارس/آذار الجاري.

    وتقدمت مصر بمذكرة رسمية إلى الأمانة العامة للجامعة، بترشيح وزير الخارجية الأسبق، أحمد أبو الغيط، لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية، وذكر بيان وزارة الخارجية أن المشاورات، التي أجريت مع الدول العربية كشفت عن تأييد قوي وعريض للمرشح المصري. إلى جانب ذلك لم تعلن الأمانة العامة للجامعة العربية عن تقدم أي دولة عربية غير مصر بمرشح لها لمنصب الأمين العام، ما يعني أنه تتوافر فرص المرشح المصري للفوز بالمنصب، خاصة مع تأييد عدد من الدول العربية، التي أعلنت عن موقفها مثل الكويت والسعودية   والبحرين والأردن والجزائر والإمارات وسلطنة عمان.

     

    انظر أيضا:

    العربي: فشل العرب وتعنت إسرائيل وراء عدم التوصل إلى تسوية شاملة
    العربي يعلن انتهاء فترة ولايته بالجامعة العربية
    هذا هو خليفة العربي
    الكلمات الدلالية:
    مصر, نبيل العربي, أحمد أبو الغيط, جامعة الدول العربية, الترشح لمنصب الأمين العام
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook