00:30 GMT23 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    إلى جانب اللقاءات الثنائية التي تجمع وزراء الخارجية العرب، على هامش الاجتماعات الدورية، فإن أجندة عمل الوزراء المشاركين، اليوم 10 مارس/آذار الجاري، تتضمن اجتماعات هامة في إطار محاولات دعم العمل العربي المشترك. فإلى جانب الاجتماع الدوري العادي، هناك اجتماعات اسثتنائية للمجلس وأخرى لعدد من اللجان المعنية بقضايا عربية مهمة.

    واجتماع وزراء الخارجية، اليوم الخميس، بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، هو في الأساس اجتماع للدورة العادية رقم 145 لمجلس الجامعة، بهدف إعداد جدول أعمال القمة المزمع انعقادها في موريتانيا، خلال يوليو/تموز المقبل.

    ومن المقرر أن يعقد وزراء الخارجية اجتماعا استثنائيا على هامش الاجتماع الدوري، استجابة لطلب مصر، لاختيار الأمين العام الجديد، خلفا للأمين العام الحالي نبيل العربي والذي تنتهي ولايته نهاية يونيو/حزيران المقبل.

    وكانت مصر قد طالبت القادة العرب بتفويض وزراء الخارجية في اختيار الأمين العام الجديد، وذلك بسبب تأجيل انعقاد القمة إلى يوليو/ تموز المقبل، بعد اعتذار المغرب عن استضافتها.

    وعلى هامش الاجتماعين الدوري والاستثنائي لوزراء الخارجية، عقدت اللجنة العربية المصغرة المعنية بالقضية الفلسطينية مباحثات، مساء أمس الأربعاء، بمقر وزارة الخارجية المصرية، بمشاركة وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إرو.

    وتطرقت المباحثات إلى الأفكار المطروحة من جانب فرنسا لعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط، للتوصل إلى آلية دولية للتسوية الشاملة النهائية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق جدول زمني محدد بما فيها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية، كما تناول الاجتماع اقتراح تقديم مشروع قرار عربي حول الاستيطان الإسرائيلي، لما يشكله من عقبة أمام السلام وأمام حل الدولتين، إلى مجلس الأمن، بالإضافة إلى المطالبة بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، على أن يتم رفع تقرير من قبل هذه اللجنة إلى الدورة 145 لمجلس وزراء الخارجية العرب الذي يعقد اليوم الخميس.

    وتضم اللجنة كلا من مصر والأردن والمغرب وفلسطين، إلى جانب الأمين العام للجامعة العربية

    ومن المنتظر أن تعقد اللجنة الرباعية العربية المعنية بالأزمة مع إيران اجتماعاً اليوم، لمناقشة العلاقات مع إيران في إطار الأزمة الحالية مع السعودية وعدد من الدول العربية.

    وتم تشكيل اللجنة الرباعية العربية بقرار من مجلس الجامعة العربية، في يناير/ كانون الثاني الماضي، خلال اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية،  بناء على طلب السعودية لمناقشة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتضم اللجنة كلا من الإمارات والبحرين والسعودية ومصر، إلى جانب الأمين العام للجامعة العربية.

    انظر أيضا:

    إجماع عربي على اختيار أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية
    هل تستطيع جامعة الدول العربية توحيد الموقف العربي في القضية الليبية؟
    جامعة الدول العربية تعقد اجتماعا تشاوريا للمندوبين الدائمين بشأن ليبيا
    الكلمات الدلالية:
    مصر, الشرق الأوسط, البحرين, جامعة الدول العربية, اجتماع وزراء الخارجية العرب, أخبار مصر الآن, أخبار جامعة الدول العربية, اللجنة العربية, الرباعية العربية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook