09:59 16 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    الدبلوماسي الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر، مبعوثاً أممياً جديداً إلى ليبيا

    كوبلر : 6 آلاف إرهابي في ليبيا

    © AFP 2019 / Ali Al-Saadi
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    غادر مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، مارتن كوبلر، القاهرة، بعد زيارة استغرقت يومين، التقى خلالها مع المسئولين المصريين، ومشايخ القبائل الليبية إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

    وتناولت مباحثات كوبلر، تطورات الأوضاع في ليبيا، في ضوء جهود تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة أعمالها، وسبل السيطرة على الخلافات التي تؤثر على عمل حكومة الوفاق.

    وخلال تصريحات صحفية، دعا المبعوث الأممي المجلس الرئاسي الليبي الانتقال إلى طرابلس، والقوى الليبية إلى نقل السلطة سلميا إلى حكومة الوفاق. مشيراً إلى أن الوضع الحرج الذي تشهده البلاد يتطلب سرعة تشكيل حكومة الوفاق، والانتقال إلى العاصمة "طرابلس" وممارسة مهام السلطة من هناك.

    وأضاف أن تنظيم "داعش" يسيطر حاليا على سرت ويتوسع في اتجاه الجنوب ولديها خلايا إرهابية نائمة في طرابلس وأماكن أخرى، فضلا عن جماعات إرهابية أخرى وهي القاعدة وأنصار الشريعة اللتان تنفذان هجمات إرهابية في شرق وغرب ليبيا، مشيرا إلى أن التقديرات حول أعداد الإرهابيين تصل إلى ما بين 3 إلى 6 آلاف إرهابي في ليبيا، بحسب أنباء الشرق الأوسط.

    ولفت إلى أهمية تشكيل جيش ليبي موحد حتى يتنسى له الحصول على استثناء من حظر التسليح الذي فرضته الأمم المتحدة وأن يشتري السلاح لمحاربة الإرهاب، مشيرا إلى أن قوات "خليفة حفتر" تحاول منع توسع الإرهابيين في شرق البلاد ومليشيات أخرى مثل الجماعة المسلحة.

    وحذر المبعوث الأممي من توسع نفوذ "داعش" بشكل كبير في ليبيا، واحتمالات شن هجمات ضد مصر التي تصل حدودها مع ليبيا إلى 1800 كيلومتر.

    انظر أيضا:

    كوبلر : قيادة ليبية للحرب على الإرهاب
    كوبلر واللعب بورقة التدخل العسكري الخارجي في ليبيا
    وزير خارجية حكومة الإنقاذ الليبية ينتقد كوبلر
    كوبلر يدعو لوضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا
    نائب ليبي لـ"سبوتنيك":لقاء بين كوبلر وحفتر خلال الشهر الجاري
    الكلمات الدلالية:
    الأوضاع في ليبيا, داعش, المبعوث الأممي, أخبار مصر, أخبار ليبيا, الأزمة الليبية, الأمم المتحدة, مارتن كوبلر, مصر, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik