05:12 21 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

    تعزيز التعاون العسكري بين القاهرة وموسكو

    © Sputnik . Aleksej Druzinin
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1140

    غادر وزير الدولة المصري للإنتاج الحربى، اللواء محمد سعيد العصار، القاهرة اليوم الأحد، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى في زيارة إلى روسيا تستغرق عدة أيام يبحث خلالها سبل دعم علاقات التعاون بين مصر وروسيا في مجال التصنيع العسكري.

    وتأتى زيارة الوفد المصري لاستكمال المباحثات التي أجراها في مصر وفد روسي برئاسة وزير التجارة والصناعة في فبراير/شباط الماضي.

    وخلال زيارة وزير التجارة والصناعة، دينيس مانتوروف، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة Egyptian Leisure المصرية وشركة سوخوي للطيران المدني الروسية وشركة NAVARTA، حيث تنص مذكرة التفاهم توريد 10 طائرات مدنية لاستخدامات النقل الداخلي إلى شركة Egyptian Leisure، والتي سيتم توريدها قبل أبريل/نيسان 2016 عن طريق نظام التأجير التمويلي، وستوفر شركة سوخوي عقد الصيانة للطائرات لمدة عام ونصف وتقديم برامج التدريب اللازمة.
    وتتضمن المرحلة الثانية من الاتفاق توريد 20 طائرة مدنية مع إمكانية توريد 20 طائرة أخرى بعد الحصول على الموافقات اللازمة لتسيير هذه الرحلات المباشرة بين مصر وروسيا، بالإضافة إلى قيام الأطراف الموقعة على استهداف جذب 1.5 مليون سائح سنوياً بدأ من مايو 2016 إلى مصر.

    ويعتبر التعاون العسكري أحد أهم الركائز التي تقوم عليها العلاقات المصرية الروسية، حيث يشير تقرير الهيئة العام للاستعلامات التابعة للرئاسة المصرية إلى أن التعاون العسكري بين البلدين لم يتوقف منذ ثلاثين عاماً، خاصة مع استمرار وجود 30بالمائة من الأسلحة الروسية في القوات المسلحة المصرية.

    وفي أعقاب ثورة 30 يونيو/حزيران 2013 توطدت العلاقات مع روسيا مما يعكس دلالة واضحة بأن القرار المصري لا يزال قادراً على تحقيق المصلحة المصرية بالدرجة الأولى، وأن الاتجاه إلى روسيا هو قرار وطني خالص، لذلك حظي بدعم وتشجيع الشعب المصري.

    انظر أيضا:

    دفعة جديدة للتعاون بين مصر وروسيا
    مصر وروسيا تبحثان إنتاج العتاد العسكري المتطور بجهود مشتركة
    مصر وروسيا...إجراءات جديدة لتسهيل حركة التبادل التجاري
    تطابق الرؤى بين مصر وروسيا حول قضايا الشرق الأوسط
    حصاد عام... مصر وروسيا في خندق واحد لمواجهة التحديات
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, أخبار مصر, التعاون العسكري, محمد سعيد العصار, دينيس مانتوروف, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik