02:15 GMT19 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    محادثات جنيف (15)
    0 10
    تابعنا عبر

    أفادت مصادر إعلامية دولية، اليوم الخميس، بأن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أعد مسودة للوثيقة التي سيتم إعلانها في ختام الجولة الحالية من مفاوضات جنيف حول التسوية السورية.

    وتتضمن مسودة الوثيقة الختامية 12 بندا أساسيا، بحسب تسريبات صحفية، ينبغي على أطراف المفاوضات السلمية في جنيف التوصل إلى موقف موحد بشأنها.

    وتنص هذه البنود على ضرورة أن تحترم أطراف النزاع في سوريا وحدة أراضي البلاد وسيادتها، مع التأكيد على أن التسوية السياسية هي الطريق الوحيد لتحقيق السلام في البلاد.

    كما جاء في مسودة الوثيقة أن سوريا تعتبر دولة علمانية غير طائفية تقوم على المواطنة والتعددية السياسية، وأن الشعب السوري وحده من يقرر مستقبل بلاده بالوسائل الديمقراطية من خلال الانتقال الذي يشمل جدولاً زمنياً وعملية لإعداد دستور وتنظيم انتخابات، على أساس التنفيذ الكامل لقرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن نهاية العام الماضي.
    وتتضمن الوثيقة الدعوة إلى عقد مؤتمر للمانحين للحصول على أموال للتعويضات والإعمار، وكذلك تمكين جميع اللاجئين والنازحين من العودة إلى ديارهم مع التزام السوريين بإعادة بناء جيش وطني قوي وموحد.  

    واقترح دي ميستورا أيضا في مسودة الوثيقة أن تتولى النساء ما لا يقل عن ثلث عدد المقاعد في الحكومة الانتقالية وحكومة ما بعد الفترة الانتقالية.

    الموضوع:
    محادثات جنيف (15)

    انظر أيضا:

    دي ميستورا: نعول على محادثات كيري ولافروف في موسكو لدفع العملية السورية
    إصرار "دي ميستورا" على مناقشة مصير "الأسد" مرفوض
    ممثلون عن الحكومة السورية والمعارضة لا يرتاحون لـ"دي ميستورا"
    دي ميستورا: مسألة المعتقلين تعتبر بندا رئيسيا في المفاوضات السورية
    الكلمات الدلالية:
    دي ميستورا, سوريا, جنيف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook