04:19 23 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر

    قطرتعقد صفقات ضخمة لتسليح وتطوير القوات المسلحة

    © AFP 2017/ FAYEZ NURELDINE
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    3215904

    وقعت قطر، الأربعاء، 10 مذكرات تفاهم لتسليح وتطوير القوات المسلحة القطرية، مع عدد من الشركات العالمية في مجال التصنيع الحربي، بتكلفة تصل لحوالي 3.6 مليار ريال قطري.

    جاء ذلك على هامش معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري "ديمدكس 2016"، الذي يقام بمركز قطر الوطني للمؤتمرات ويختتم أعماله يوم الخميس.

    ووقعت قطر على مذكرة تفاهم لشراء منظومة دفاعية "بطاريات ساحلية" بين القوات البحرية الأميرية القطرية وشركة "إم بي دي إيه" الأوروبية بمبلغ مليارين و640 مليون ريال قطري، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

    كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "دبليو كيه كيه" البولندية، حيث قامت القوات المسلحة القطرية بشراء 51 % من أسهم الشركة المتخصصة في تصنيع مواد "الكومبوزت" وإنتاج أجزاء من هيكل الطائرة.

    ووقعت مذكرة تفاهم لمشروع تصنيع وإنتاج طائرات "Q01 — 100" مع شركة ألمانية بمبلغ 365 مليونا و400 ألف ريال قطري، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لشراء مجموعة صواريخ "إكسوزيت" مع شركة "إم بي دي إيه " الأوروبية بمبلغ 240 مليون ريال قطري.

    وتضمنت الصفقات مذكرة تفاهم لمشروع شراء رادارات "سيرش ماستر" بين لجنة تسيير مشروع طائرة دون طيار وشركة "تاليس" الفرنسية بمبلغ 60 مليونا 896 ألف ريال قطري.

    إلى جانب مذكرة تفاهم لمشروع بين القوات البحرية الأميرية وشركة "إم تي يو" الألمانية بمبلغ 95 مليون ريال، ومذكرة تفاهم لتوفير عقود التدريب لطياري الهليكوبتر والمقاتلات مع شركة "دي سي آي" بمبلغ 32 مليون يورو.

    وتم التوقيع على مذكرة تفاهم لتوفير العقد الدوار لطائرات سي — 130 بين القوات الجوية الأميرية القطرية وشركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية بمبلغ 50 مليون ريال قطري.

    انظر أيضا:

    قطر تشتري أنظمة دفاع جوي لـ"داعش" من أوكرانيا
    إنشاء قاعدة عسكرية تركية في قطر
    الكلمات الدلالية:
    أخبار قطر اليوم, أخبار قطر, أخبار العالم العربي, صفقات تسليح, الجيش القطري, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik