13:56 23 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    محمد البرادعي

    البرادعي: المضيق مصري والسعودية تدعي ملكيتها لـجزيرتي تيران وصنافير

    YouTube
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ملف جزيرتي تيران وصنافر (43)
    1163

    أكد الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق، أن "مضيق تيران"، وهو المضيق الذي يقع بين الجزيرة وبين شاطئ سيناء، ويعتبر داخل المياه الإقليمية المصرية، بينما تطالب السعودية بملكية جزيرتي تيران وصنافير.

    وجاء تصريح البرادعي في مقالة كتبها في مقال خاص بمنطقة خليج العقبة، وفقا لتقسيم مناطق السيادة بمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية والذي كتبه عام 1982 بصفته محامي دولي، وأظهر البرادعي مساحة الخليج طولا وعرضا، مؤكدا أن الساحل الشرقي يقع تحت السيادة السعودية، بينما الساحل الغربي يقع تحت السيادة المصرية، بينما تتقاسم إسرائيل والأردن النفوذ في منطقة رأس الخليج.

    وأضاف البرادعي أن جزيرتي تيران وصنافير تقعان تحت "الاحتلال" المصري منذ عام 1950، بينما تدعي السعودية ملكيتهما مؤكدة أنهما تقعان داخل المياه الإقليمية السعودية، في حين أن مضيق تيران والذي يقع بين الجزيرة وشاطئ سيناء هو واقع داخل المياة الإقليمية المصرية وهو الممر الحيوي الذي يستخدم في الملاحة.

    ونفى البرادعي أن تكون للأردن أو إسرائيل أي نفوذ في منطقة الجزيرتين، مؤكدا، في الوقت نفسه، على أنه لا بديل لسفن الدولتين إلا استخدام الممرات الواقعة بين الجزيرتين للخروج من المضيق.

    مقال البرادعي عن جزر تيران وصنافير عام 1982
    مقال البرادعي عن جزر تيران وصنافير عام 1982
    الموضوع:
    ملف جزيرتي تيران وصنافر (43)

    انظر أيضا:

    مصر: جزيرتا صنافير وتيران تتبعان السعودية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, أخبار مصر, صنافير, تيران, مقال عن خليج العقبة, محمد البرادعي, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik