17:40 20 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    حيدر العبادي

    الحكومة العراقية: العبادي تقدم بالتعديل الوزاري إلى رئيس البرلمان

    © AP Photo / Stefan Wermuth
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي لـ"سبوتنيك" إن حيدر العبادي تقدم، صباح اليوم الثلاثاء، بالتعديل الوزاري لرئيس البرلمان العراقي، حرصا على أن تمر عملية التعديل الوزاري بدعم ومساندة الكتل السياسية جميعا، لأن التوافق السياسي في هذه الفترة أمر ضروري حتى يتم الإصلاح المنشود.

    وأضاف الحديثي أن مجلس النواب سيتولى عملية التصويت، وعليه سيتم إقالة كل الوزراء في التشكيلة القديمة وسوف تتشكل كابينة جديدة، وبالتالي فإن استقالة وزراء التيار الصدري لن تؤثر بشكل كبير إذا ما تم التصويت لأن كل الأسماء القديمة سيتم تغييرها، والأمر الآن في عهدة البرلمان وهو الذي يمتلك الكلمة في هذا الشأن سواء بالقبول أو الرفض أو بتعديل بعض الأسماء.

    وأشار الحديثي في إطار الحديث عن طبيعة اختيار الأسماء في التعديل الوزاري سواء تكنوقراط أم سياسيين، أن الأربعة عشر اسما التي طرحها اليوم السيد حيدر العبادي على رئيس البرلمان، عدد منهم تكنوقراط والعدد الآخر رشح من الكتل السياسية في إطار التوافق السياسي وتم ترشيح أكثر من اسم لكل حقيبة.

    وأكد الحديثي أن اجتماع الرئاسات الثلاث مع الكتل السياسية أدى الى الوصول إلى أن يتم اعتماد المعايير التي وضعها قبل ذلك رئيس الحكومة فيما يتعلق بالترشيح، المعايير التي تضمن نزاهة ومهنية وكفاءة وقدرة وتخصص المرشحين وأن تقوم الكتل السياسية بالمشاركة في الترشيح وهذا ما حدث بالفعل.

    وقال الحديثي إن الولايات المتحدة لديها اتفاقية شراكة استراتيجية مع العراق وتقوم هذه الاتفاقية على دعم الولايات المتحدة للعراق الموحد الديمقراطي الاتحادي، وفي نفس الوقت تقدم الدعم للعملية السياسية لضمان استمرار العملية السياسية وفق الآليات التي رسمها الدستور العراقي، وبما يضمن وحدة البلاد وإبعاد المخاطر التي من الممكن أن تهدد العملية السياسية. وبالتالي أمريكا تملك علاقات مع جهات عديدة في العراق وتستطيع من خلال هذه العلاقات تقريب وجهات النظر في تقديم المقترحات التي تؤمن وجود موقف سياسي موحد لمواجهة الظروف التي يعاني منها العراق.    

    الكلمات الدلالية:
    رئيس البرلمان العراقي, حيدر العبادي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik