15:56 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    منظمة التعاون الإسلامي

    التعاون الإسلامي تبحث إنشاء مجموعة اتصال حول "قره باغ"

    © oic-oci.org
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 117 0 0

    بدأ وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الاجتماع التحضيري للدورة الثالثة عشر لمؤتمر القمة الإسلامي، التي تستضيفها تركيا خلال الفترة من 10 إلى 15 أبريل/الجاري.

    ويبحث الوزراء عددا من القضايا المعروضة على القمة والتي من أبرزها القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، والأوضاع في اليمن وليبيا وأفغانستان والصومال ومالي، إلى جانب ملفات "الإسلاموفوبيا"، والخطة العشرية الجديدة 2015-2025 لمنظمة التعاون الإسلامي، وهي رؤية استراتيجية تتضمن أولويات الدول الأعضاء في السلم والأمن، ودعم التنمية، وتخفيف حدة الفقر، واجتثاث الأمراض الوبائية، وحقوق المرأة والشباب والأطفال والأسرة في العالم الإسلامي، وغيرها من المجالات المهمة التي تضطلع بها المنظمة.

    كما يناقش وزراء خارجية الدول الأعضاء المقترح الذي تقدمت به جمهورية أذربيجان بإنشاء فريق اتصال لمنظمة التعاون الإسلامي حول إقليم "ناغورني قره باغ".

    وكان إقليم "ناغورني قره باغ" قد أعلن الانفصال عن أذربيجان نهاية العام 1991، وتتصاعد حدة التوتر من وقت لآخر بين كل من أرمينيا وأذربيجان حول الإقليم، بينما تواصل "مجموعة مينسك" التابعة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، والتي تضم روسيا، وفرنسا، والولايات المتحدة، وأرمينيا، وأذربيجان، وبيلاروسيا، وألمانيا، وإيطاليا، والسويد، وفنلندا، وتركيا، محاولات تسوية الصراع سلمياً.

    انظر أيضا:

    ما هي أسباب النزاع بين أرمينيا وأذربيجان على منطقة ناغورني كاراباخ؟
    لافروف ومدني يبحثان سير التفاعل بين روسيا ومنظمة التعاون الإسلامي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار أذربيجان, أخبار أرمينيا, أخبار التعاون الإسلامي, ناغورني كارابخ, منظمة التعاون الإسلامي, أذربيجان, أرمينيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik