Widgets Magazine
17:24 15 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    جنوب اليمن

    قبيل محادثات الكويت ... آلاف الجنوبيين يحتشدون وسط عدن للمطالبة بالانفصال

    © Sputnik . Ali Salem
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    بدأ آلاف الجنوبيين بالاحتشاد ،اليوم الأحد، في وسط مدينة عدن كبرى مدن الجنوب اليمني لتأكيد مطالبهم بالاستقلال عن شمال اليمن، قبيل يوم واحد من انطلاق محادثات سلام تتوسط فيها الأمم المتحدة وتُعقد ،غدا الاثنين، بالكويت لإنهاء الصراع اليمني الذي دخل عامه الثاني.

    ويخشى الجنوبيون الذين شكلوا القوة العسكرية الرئيسية إلى جانب قوات عسكرية موالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي  وبدعم من التحالف الذي تقوده السعودية في طرد مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) من جنوب اليمن العام الماضي من أن تتجاهل محادثات الكويت مطالبهم في الاستقلال.

    وقال المسؤول في "الحراك الجنوبي"  علي سالم الهيج لـ "سبوتنيك"، الأحد، إن أهم ما يميز هذه الفعالية أنها تأتي " بحماية السلطة المحلية والأمن بعدن، إضافة إلى قيادات عسكرية جنوبية".

    وأضاف " المظاهرات تحمل رسالة واحدة لمحادثات الكويت المقرر عقدها غدا الاثنين، وهي أن شعب الجنوب متمسك بحقه في استعادة دولته ويرفض أي حلول أخرى تنتقص من حقه مثل الفدرالية والأقاليم وغيرها".

    وتابع قائلا "الآلاف من أهالي الجنوب، بدأوا الآن الاحتشاد بساحة العروض بمديرية خور مكسر بمدينة عدن للمشاركة في فعالية مليونية الاستقلال".

    وأضاف أن "الهدف من هذه المظاهرة الضخمة التي تستمر حتى يوم غد الاثنين هو تجديد المطالب باستقلال الجنوب الذي دخل في وحدة اندماجية طوعية مع الشمال اليمني في 1990 قبل أن يتعرض لغزو عسكري في 1994".

    انظر أيضا:

    الحوثيون أطلقوا 5 صواريخ كاتيوشا باتجاه قاعدة العند الجوية جنوب اليمن
    "الحراك الجنوبي" يرفض أي تواجد عسكري تابع لصنعاء في جنوب اليمن
    "الحراك الجنوبي" يعلن رفض أي اتفاق من خلال "مشاورات جنيف"
    "الحراك الجنوبي" يعلن لـ"سبوتنيك" عدم مشاركته في محادثات جنيف
    الكلمات الدلالية:
    الحراك الجنوبي, حزب المؤتمر, الحوثيون, علي سالم الهيج, جنوب اليمن, الكويت, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik