07:58 20 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    اللاجئين السوريين

    نائبة سورية لـ"سبوتنيك": تركيا ابتزت أوروبا بملف اللاجئين

    © AFP 2018 / Attila Kisbenedek
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    اللاجئون في أوروبا (35)
    0 40

    قالت النائبة في مجلس الشعب السوري أشواق عباس، إن تعامل تركيا مع ملف اللاجئين السوريين بعنف ليس المرة الأولى، فتركيا حولت مخيمات إيواء اللاجئين السوريين إلى مراكز لتدريب المسلحين والإرهابيين، وأيضا إلى مراكز لتجارة الجنس وبيع الأعضاء البشرية، وهو كلام مثبت وفقا لتقارير إنسانية لمنظمات دولية في هذا الشأن.

    وأضافت النائبة السورية، في حديث خاصة لراديو "سبوتنيك"، إن "طريقة تعامل تركيا مع ملف اللاجئين تظهر طريقة ونمط تعامل تركيا تجاه الحرب في سوريا…وكل الدول التي تحترم حقوق الإنسان والقضايا الإنسانية، لا يجوز لها التعامل أو الاستخدام المفرط للقوة تجاه أي حالة إنسانية يمكن ضبطها أو إعادة تنظيمها، على الأقل إذا وجدت الدولة أن هناك ما يهدد أمنها حقا".

    وتابعت "ولكن فيما يتعلق بالحدود، لا يهدد اللاجئ السوري الأمن القومي التركي، خاصة أن الأتراك هم من فتحوا حدودهم للاجئين السوريين وأدخلوهم، وأقاموا المخيمات قبل حتى وقوع الأعمال العسكرية على الأراضي السورية، وهو ما يعكس طريقة تعاملهم مع الأزمة، فهم حاولوا استغلال ملف اللاجئين ضد النظام السوري، ثم وجدوا أنه لن يفيدهم، لذلك هم يتعاملون بالصورة الحقيقية للوجه التركي في الملف السوري".

    وعن تصريحات وزارة الخارجية التركية بأنها تتبنى سياسة الباب المفتوح، في الوقت الذي تبني فيه جداراً عازلا جديداً على الحدود، قالت إن هناك تناقض شديد بين الأفعال والأقوال، وازدواجية في المعيار، وهذا يضعنا في صلب فكرة في غاية الأهمية، لماذا تفتح تركيا الحدود في أوقات معينة وتغلقها في أوقات أخرى؟ هل يخضع التعامل مع الحالات الإنسانية لقرار سياسي؟ وهل تدعمها في لحظة معينة للضغط على سوريا دوليا؟.

    وأوضحت عباس أن تركيا هي من قدمت خيار اللجوء إلى السوريين، ثم استغلتهم بعد ذلك، حيث نجد أن بعضهم تم توجيههم إلى تجارة الجنس، بجانب بيع الأعضاء البشرية، وفي مرحلة معينة حاولت تركيا أن تبتز أوروبا باللاجئين السوريين، من خلال دفعهم إلى البحر ليغرقوا فيه، رغم أنه كان بإمكانها نقلهم بوسائل أخرى أكثر أمنا كالطائرات.

    ولفتت إلى أن تركيا تتحمل مسؤولية أخلاقية أيضا عن أوضاع اللاجئين السوريين حاليا، أليست تركيا هي من أغرت السوريين باللجوء إلى أراضيها… ولا أحد يمكنه أن يتنبأ متى ينتهي هذا الأمر، فلا يوجد تعامل عقلاني مع هذه الأزمة.

    الموضوع:
    اللاجئون في أوروبا (35)

    انظر أيضا:

    العربي: سياسة المجتمع الدولي تجاه اللاجئين "سلبية"
    "شنغن 2" خطة حرب جديدة لصد تدفق اللاجئين إلى أوروبا
    اليونان تقر قانونا لترحيل اللاجئين من الجزر اليونانية إلى تركيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, اللاجئين, أوروبا, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik