17:02 16 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ

    خلافات اليمنيين بشأن المرحلة الانتقالية تهدد اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين

    © Sputnik.
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 7710

    تقترب المباحثات السياسية بين طرفي الصراع اليمني التي تستضيفها دولة الكويت من اتمام شهرها الأول، فيما لا تزال مواقف المفاوضين بعيدة كل البعد عن التوافق خصوصا على صعيد السياسي والأمني رغم المحاولات التي تبذلها الأمم المتحدة والدولة المستضيفة لتقريب وجهات النظر.

    فبعد نحو شهر من المفاوضات، لا زالت الخلافات على شكل السلطة الانتقالية التي تدير اليمن الفترة المقبلة وتشرف على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة تراوح مكانها.

    وعلى الرغم من اتفاق الأطراف اليمينة الأسبوع الماضي، على تبادل الأسرى والمعتقلين والمختطفين  خلال الأيام القادمة، فإن استمرار الخلافات على الملفات الأخرى السياسية والأمنية قد يهدد هذا الاتفاق.

    وأعرب عضو الوفد الإعلامي المرافق لحزب المؤتمر الشعبي العام لمباحثات الكويت، توفيق الشرعبي، لـ "سبوتنيك"، الأحد،  عن اعتقاده  أن " عملية تبادل الأسرى و المعتقلين لن يتم تنفيذها إذا لم يتم تشكيل سلطة توافقية انتقالية لإدارة هذه العملية وتشرف على أعمال اللجان الأمنية والعسكرية الأخرى".

    وأضاف الشرعبي " بعد جلسة اليوم الصباحية التي ناقشت خارطة طريق للمرحلة الانتقالية وتصورات الأطراف لتشكيل حكومة توافقية و تشكيل اللجان العسكرية والأمنية ومناقشة المدد الزمنية لمدة عملها وكيفية تشكيلها.. لا زالت المسافة بعيدة بين الطرفين".

     وتابع " وفد الرياض (الحكومة اليمنية) متمسك بأنه هو  السلطة التي يجب أن  تدير المرحلة الانتقالية وتشرف على انسحاب الجماعات المسلحة من المدن وتسليم الأسلحة وهذا مرفوض من الوفد الوطني (أنصار الله والمؤتمر)".

     وتابع " الوفد الوطني متمسك بتشكيل سلطة  انتقالية توافقية  تضم جميع الأطراف لإدارة عمل اللجان والإشراف عليها… يجب أن يكون كل الأطراف داخل اليمن مسؤولة عن المرحلة الانتقالية". 

    انظر أيضا:

    البحري: المفاوضات اليمنية في الكويت ستشهد تقدمًا ملحوظا اليومين القادمين
    قيادي بالمؤتمر لـ "سبوتنيك" : محادثات الكويت مهددة بالفشل
    تعثر تثبيت وقف إطلاق النار بين الأطراف اليمنية المتشاورة في الكويت
    الناصريون المصريون: ندعم المفاوضات اليمنية في الكويت
    الكلمات الدلالية:
    حزب المؤتمر الشعبي, الحوثيين, الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح, اسماعيل ولد الشيخ, عبدربه منصور هادي, السعودية, جنوب اليمن, الكويت, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik