01:22 20 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    جامعة الدول العربية

    نبيل العربي: التنظيمات الإرهابية تكشف تدهور فكر وثقافة الشباب العربي

    © Sputnik . Ashraf Kamal
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    شدد الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، على أن استمرار وازدياد التحديات التي تواجه الوطن العربي، والتي تتمثل في اضطراب الأوضاع السياسية بصورة غير مسبوقة واشتداد الصراعات والنزاعات المسلحة، يفرض على وسائل الإعلام العربية مسئوليات والتزامات كبيرة للقيام بالدور المنوط بها في تناول هذه التحديات والأزمات والتجاوب مع احتياجات الشعوب العربية.

    جاء ذلك خلال المشاركة في اجتماع الدورة العادية السابعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب، مشيراً إلى أن الأحداث التي تشهدها المنطقة تحتم على وسائل الإعلام العربية التمسك بالمهنية والموضوعية والمصداقية والحيادية التامة، ومراعاة الفرق بين حرية التعبير والمساس بالأديان والمقدسات والتعرض للأمن القومي وسلامة الدول، ففي ظل هذه الأحداث يجب أن تسعى وسائل الإعلام دائماً لإبراز أهمية الحوار والموضوعية في العرض ومراعاة الابتعاد عن العنف وعن الطائفية.

    وأوضح أن ظهور عدد من التنظيمات الإرهابية مثل "داعش" ومن قبلها "القاعدة" وغيرها، وإقبال أعداد ليست بالقليلة من الشباب العربي على الانسياق وراء هذه الأفكار والانتماء لها قد سلط الضوء على التدهور الفكري والمعرفي والثقافي الذي يعاني منه قطاع كبير من الشباب الذي أصبح فريسة سهلة للانسياق وراء الأفكار المتطرفة والهدامة التي تبثها تلك التنظيمات، وهو الأمر الذي يدق ناقوس الخطر لينذرنا بمستقبل شديد التعقيد إذا لم يتم اتخاذ جميع التدابير اللازمة حياله.

    ودعا إلى الاهتمام بالمجالات التي تبني وتشكل فكر الشعوب، وعلى رأسها التعليم والإعلام ورفع المستوى الاقتصادي والقضاء على البطالة، وهنا أود أن أؤكد على ضرورة تفاعل الدول العربية الأعضاء مع الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمواجهة الإرهاب، واتخاذ خطوات عملية نحو تنفيذ الخطة المرحلية.

    وأشار إلى التعويل على الإعلام العربي للقيام بمهام أكثر تأثيراً حيال مخاطبة الغرب بشأن قضية الإرهاب، مضيفاً أنه منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر من عام 2001 وحتى يومنا هذا ومع ظهور التنظيمات الإرهابية التي تنسب نفسها للإسلام، تفاقمت الظواهر العدائية للمسلمين مثل ظاهرة الإسلاموفوبيا.

    انظر أيضا:

    الجامعة العربية: العالم العربي يشهد تغيرات متعددة
    الاستخبارات الألمانية: التدخل السعودي في اليمن يُزعزع استقرار العالم العربي
    روسيا لا تضع الشروط لتزويد شريكها القديم في العالم العربي بما يحتاجه
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العرب, اخبار, أخبار جامعة الدول العربية, اجتماع وزراء الإعلام العرب, جامعة الدول العربية, نبيل العربي, العالم العربي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik