Widgets Magazine
20:44 18 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ

    تبادل كشوفات الأسرى في مشاورات الكويت حول اليمن

    © Sputnik .
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال الدكتور أبو بكر القربي، الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام عضو وفد المؤتمر المشارك في المشاورات التي تستضيفها دولة الكويت منذ حوالي أربعين يوما إن المشاورات مستمرة مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد فيما يتعلق بتشكيل حكومة توافق وطني، وتشكيل اللجنة العسكرية والأمنية، إضافة إلى مؤسسة الرئاسة أثناء الفترة الانتقالية.

    الكويت — سبوتنيك

    وأضاف الدكتور القربي في تصريح لوكالة "سبوتنيك": "الأهم في هذه المشاورات أن الأطراف المتحاورة بدأت في وضع بعض الأسس، بالذات فيما يتعلق باللجنة العسكرية والأمنية العليا، ودورها بعد التوقيع على اتفاق السلام".
    وأشار إلى أن اللجنة ستتولى كمرحلة أولى تأمين العاصمة صنعاء ومحيطها وبعض المدن الأخرى.
    ووصف الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام وهو وزير خارجية أسبق لمدة 14 عاما، الحوارات بالإيجابية وأنها تتجه نحو إيجاد الحلول وتقريب وجهات النظر بين الأطراف.
    ولفت إلى أن "الهم الرئيسي هو أن تكون هناك قرارات واضحة بالنسبة للجنة العسكرية والأمنية على وجه الخصوص"، إضافة إلى ما يتعلق بتشكيل حكومة التوافق، بحيث يتم ذلك أثناء هذه المشاورات، وتعلن بالتزامن مع تشكيل اللجنة العسكرية والأمنية.

    إلى ذلك علمت "سبوتنيك" من مصدر مشارك في مشاورات الكويت أن وفد الحكومة اليمنية سيقدم اليوم الأحد كشوفات بأسماء الأسرى والمعتقلين والموضوعين تحت الإقامة الجبرية للأمم المتحدة ضمن اتفاق لجنة الأسرى وهي إحدى اللجان الثلاث المشكلة في مشاورات الكويت إلى جانب اللجنة السياسية واللجنة العسكرية والأمنية، بحيث يتم تبادل الكشوفات بين الوفدين عبر الأمم المتحدة.
    وكان وفد جماعة أنصار الله " الحوثيين " ووفد المؤتمر الشعبي العام قدما كشفا بالمعتقلين والأسرى والموضوعين تحت الإقامة الجبرية مساء أمس السبت إلى الأمم المتحدة.
    وأشار المصدر إلى أن كل طرف سيقدم ملاحظاته على الكشوفات المقدمة من الطرف الآخر بعد غد الثلاثاء، على أن يتم تنفيذ عملية التبادل قبل حلول شهر رمضان المبارك.
    وبيّن المصدر أن الكشف الذي قدمه الحوثيون وحزب المؤتمر تجاوز الـ1000 اسم.
    هذا ومن المقرر أن يبحث المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ احمد مع وفد الحكومة اليمنية اليوم الأحد المقترحات المطروحة لتجاوز الخلافات حول القضايا الرئيسية، بعد أن ناقشها مع الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام.
    يشار إلى أن الساعات الـ72 الماضية شهدت تحركات دبلوماسية مكثفة في الكويت بهدف الضغط على الطرفين، وتقريب وجهات النظر بينهما، للتسريع في عملية المشاورات وضرورة الخروج باتفاق سلام شامل ينهي الحرب المستمرة في اليمن منذ عام وشهرين، ويضع حدا للمعاناة الإنسانية المتفاقمة.

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة تدعو لإنشاء هيئة إنقاذ لدعم اقتصاد اليمن
    وفد الحوثيين بالكويت لـ"سبوتنيك": تبادل الأسرى في اليمن خلال 10 أيام
    اليمنيون ينتظرون بشرى سارة من الكويت
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن اليوم, اسماعيل ولد الشيخ, الكويت, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik