13:09 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    عادل الجبير

    الجبير: السعودية طالبت واشنطن بنشر تقرير هجمات 11 سبتمبر

    © AFP 2018 / DENIS BALIBOUSE / POOL
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1 0 0

    وصف وزير الخارجية الـسعودي عادل الجبير الاجتماع الذي جرى بين ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض، اليوم الجمعة، بالإيجابي، حيث ناقش الطرفان العلاقات الثنائية، وتم التركيز على العلاقات الاستراتيجية وسبل تعزيزها.

    القاهرة — سبوتنيك

    وقال الجبير، في مؤتمر صحفي، نقلته قناة "الإخبارية" السعودية، عقب انتهاء لقاء أوباما مع بن سلمان، اليوم "اطلع الرئيس الأميركي على رؤية المملكة للسنوات القادمة من خلال رؤية 2030" لهيكلة الاقتصاد السعودي.

    وأشار الجبير إلى أن بلاده طالبت واشنطن بنشر تقرير هجمات أيلول/ سبتمبر، وشدد على أن لا دور للسعودية في تلك الهجمات، وهي هدف رئيسي لهجمات تنظيمي "القاعدة" و"داعش"، وأنها تحارب الإرهاب بجميع الوسائل والطرق.

    وفي موضوع آخر، أكد الجبير أن موقف دولة الإمارات العربية المتحدة من "التحالف"، الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، لم يتغير.

    وأضاف، "إن موقف الإمارات واضح جداً منذ البداية، وهي دولة أساسية في التحالف لإعادة الشرعية إلى اليمن، ودولة أساسية في الحرب ضد الإرهاب، وإنها لم تغير أياً من مواقفها."

    كما كرر وزير الخارجية السعودي موقف بلاده تجاه إيران، حيث أنها تنظر لإيران على أنها دولة تتدخل في شؤون دول المنطقة وتدعم الإرهاب.

    وطالب إيران بالتخلي عن مبدأ تصدير الثورة، وأن تحترم مبادئ حسن الجوار، وأن لا تنظر لمواطني دول المنطقة من ناحية طائفية، إذا رغبت بعلاقات طبيعية مع الدول العربية.

    وفي موضوع الأزمة السورية، أكد الجبير على أن السعودية والولايات المتحدة تدعمان الحل السياسي في سوريا، وكلاهما لا يريان لبشار الأسد أي دور في سوريا مستقبلاً.

    وأوضح الجبير، أن السعودية استقبلت الكثير من اللاجئين اليمنيين والسوريين ومنحتهم الإقامة ورخص العمل.

    انظر أيضا:

    الجبير: الموقف الإسرائيلي من استئناف عملية السلام أصبح "مقبولا"
    الجبير يطالب بإرسال قوات برية إلى سوريا
    هل استخدم لافروف عبارات سباب في مؤتمر صحفي مشترك مع الجبير
    الكلمات الدلالية:
    عادل الجبير, باراك أوباما, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik