07:22 22 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    الأردن

    اعتداء على مركز أمني في الأردن ووقوع إصابات

    © REUTERS / Muhammad Hamed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    أصيب رجال أمن ومحتجون خلال أعمال شغب وقعت ليلة الخميس بعد قيام قوات الأمن الأردنية بإزالة خيمة اعتصام أقامها شبان يطالبون بتوفير فرص عمل في محافظة مادبا في جنوب غرب عمان، وتخللها توقيف 22 شخصا.

    وبحسب بيان رسمي "أصيب ثلاثة أفراد من قوات الدرك مساء الأربعاء بأعيرة نارية أثناء إلقاء القبض على مجموعة خارجين عن القانون في لواء ذيبان في محافظة مادبا، (نحو 70 كم جنوب عمان)".

    ووفقا لشهود عيان فإن أحداث شغب اندلعت إثر إزالة رجال الأمن لخيمة اعتصام أقامها، منذ نحو شهرين، شبان يطالبون بتوفير فرص عمل لهم ما أدى إلى وقوع إصابات بين رجال الأمن والمحتجين.

    وأفاد البيان الرسمي بانه "تم إلقاء القبض على تسعة أشخاص، وعلى أثر ذلك تجمع أشخاص في شوارع رئيسية وفرعية وقاموا بإغلاق الطرقات والاعتداء على المركز الأمني في المنطقة بالحجارة والألعاب النارية".

    وأضاف أن "قوات الدرك استخدمت الغاز المسيل للدموع والقوة المناسبة لتفريق مثيري الشغب وألقي القبض على 13 شخصا آخرين وبعد فترة زمنية قام مثيرو شغب ومحتجون بإطلاق عيارات نارية من أسلحة أوتوماتيكية بشكل مباشر باتجاه قوة تنفيذ الواجب ما أدى إلى وقوع ثلاث إصابات من قوات الدرك".

    وأوضح البيان أن "حالتهم العامة متوسطة".

    وأكد أن "وزارة الداخلية وأجهزتها الأمنية لن تسمح لأي كان بتجاوز القانون أو التطاول على هيبة الدولة في أي منطقة على امتداد المملكة أو العبث بالأمن الوطني".

    وعاد الهدوء الى ذيبان مع ساعات فجر الخميس بعد اتفاق بين ممثلي الحكومة والمحتجين، بحسب صفحة "حراك ذيبان" الإلكترونية على موقع "فيسبوك".

    ونشرت الصفحة صورا ومقاطع فيديو لشوارع مغلقة بالإطارات المشتعلة وشباب ملثمون يرشقون رجال الأمن بالحجارة.

    وكان العشرات من العاطلين عن العمل في ذيبان قد أقاموا اعتصاما مفتوحا منذ نحو شهرين احتجاجا على عدم تأمين فرص عمل لهم رغم حيازتهم شهادات جامعية.

    وتقدر نسبة البطالة في البلاد وفقا للأرقام الرسمية بـنحو 14% بينما تتجاوز بحسب مصادر مستقلة 30%، أما نسبة الفقر فتقارب 35% بسحب مصادر مستقلة فيما تقدر رسميا بقرابة 15%.

    المصدر: AFP МИР (AR)

    انظر أيضا:

    العيسي: "داعش" يحاول الانتقام من الأردن
    حسين: تركيا والسعودية تريدان توريط الأردن في حرب داخل سوريا
    الملك عبد الله: سنضرب بيد من حديد من يهاجمون الأردن وحدوده
    الكلمات الدلالية:
    الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik