11:44 18 يناير/ كانون الثاني 2018
مباشر
    الرئيس محمود عباس

    عباس وبان كي مون يؤكدان على خيار حل الدولتين

    © AFP 2018/ ABBAS MOMANI / AFP
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الملف الفلسطيني... حل الدولتين (32)
    0 10

    أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على خيار حل الدولتين لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

    وقال عباس أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع بان كي مون عقب اجتماعهما في مدينة رام الله، أمس الثلاثاء، خلال زيارة بان كي مون للأراضي الفلسطينية "أيدينا دوما ستبقى ممدودة للسلام على أساس حل الدولتين على حدود 1967، ولكن المشكلة هي في استمرار الاحتلال والاستيطان الإسرائيلي، وهما نقيضان للسلام المنشود…إننا نتطلع إلى إنهاء عقود من الظلم التاريخي ولممارسة حقنا في تقرير المصير عبر تطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبدأ الأرض مقابل السلام، ومبادرة السلام العربية دون تعديل".

    كما أكد عباس على أهمية دعم المبادرة الفرنسية والجهود العربية والأوروبية والدولية وجهود اللجنة الرباعية الدولية بما يؤدي إلى عقد المؤتمر الدولي للسلام قبل نهاية العام الحالي، والمضي في طلب العضوية الفلسطينية في العديد من المنظمات والمعاهدات الدولية.

    وثمّن محمود عباس جهود بان كي مون وطواقم الأمانة العامة للأمم المتحدة لإعداد الدراسة القانونية بشأن توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

    ووصف بان كي مون، من جانبه، التوسع الاستيطاني الإسرائيلي بأنه "غير قانوني"، مشددا على أن "استمرار أعمال العنف والإرهاب والتحريض تتنافى مع التقدم في التفاوض على حل الدولتين"، داعيا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى العمل على تهيئة الظروف للعودة إلى مفاوضات السلام.

    وفيما يخص قطاع غزة، دعا بان كي مون إلى تسريع وتيرة إعادة الإعمار في قطاع غزة كما دعا الجهات المانحة للوفاء بالتزاماتها.

    واعتبر أن الاستقرار على المدى الطويل في غزة لا يمكن أن يتحقق دون تطورين هامين، أولهما إعادة توحيد غزة والضفة الغربية تحت سلطة فلسطينية واحدة، ورفع الحصار الكامل عن قطاع غزة.

    الموضوع:
    الملف الفلسطيني... حل الدولتين (32)

    انظر أيضا:

    نتنياهو يناشد بان كي مون التدخل لإعادة الجنود الإسرائيليين المفقودين في غزة
    بان كي مون يزور غزة للمرة الأخيرة
    بان كي مون: الوضع الحالي بين الفلسطينيين والإسرائيليين لا يمكن أن يستمر
    الكلمات الدلالية:
    بان كي مون, محمود عباس, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik