13:17 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    جوليو ريجيني

    إيطاليا تلغي توريد قطع غيار طائرات "إف 16" لمصر

    YouTube.com
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    233

    أقر مجلس الشيوخ الإيطالي تعديلا قانونيا جديدا يتم بموجبه وقف تزويد مصر بقطع غيار للطائرات الحربية من نوع "إف 16"، وذلك على خلفية قضية مقتل الطالب جوليو ريجيني في وقت سابق هذا العام.

    وقالت صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية إن هذه الخطوة إشارة قوية من إيطاليا لمصر، حيث تم إطلاق اسم ريجيني على التعديل المتعلق بقانون المهمات العسكرية الإيطالية في الخارج.

    ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ نيكولا لاتوري تأكيده إيقاف شحنة من قطع الغيار التي كان يفترض تسليمها لمصر، مضيفا أن الشحنة بقيت في ميناء تارانتو جنوب إيطاليا.

    وبث التلفزيون الإيطالي جلسة لمجلس الشيوخ (الغرفة الأولى)، أمس الأربعاء، تم خلالها إلغاء توريد قطع غيار طائرات مقاتلة  كان يفترض أن تسلمها الحكومة الإيطالية إلى مصر خلال أيام قليلة.

    وقال السيناتور جان كارلو سانغالي، صاحب مقترح الإلغاء في تصريحات صحفية، إن هذه الخطوة هي "إشارة من البرلمان، ووسيلة لاستمرار مواصلة الضغط على مصر بشأن قضية ريجيني".

    وفي 8 أبريل/نيسان 2016 أعلنت إيطاليا استدعاء سفيرها في مصر، للتشاور معه بشأن قضية مقتل ريجيني، التي شهدت اتهامات من وسائل إعلام إيطالية للأمن المصري بالتورط في قتله وتعذيبه، بينما تنفي السلطات المصرية صحة هذه الاتهامات.

    وأوضحت السلطات المصرية أن روما استدعت سفيرها على خلفية رفض القاهرة طلب الجانب الإيطالي بالحصول على سجل مكالمات مواطنين مصريين، مؤكدة أن هذا الطلب لا يمكن الاستجابة له؛ لأنه "يمثل انتهاكاً للسيادة المصرية". 

    انظر أيضا:

    الحزب الحاكم الإيطالي: الحكومة المصرية بريئة من قتل "ريجيني"
    السفير الإيطالي يغادر القاهرة بسبب قضية مقتل ريجيني
    مصر تعرب عن انزعاجها من "تسييس" روما لملف مقتل ريجيني
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إيطاليا, أخبار مصر, ضغط, توتر, منع توريد قطع غيار حربية لمصر, البرلمان الإيطالي, جوليو ريجيني, إيطاليا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik