09:24 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    دبابة Т-72 خلال مشاركتها في مسابقة حقل الدبابات في بريمورسكي كراي بروسيا

    لبنان يطلب من روسيا أنظمة "كورنيت" الصاروخية ومدافع ودبابات

    © Sputnik . Vitaliy Ankov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    أعلن السفير اللبناني لدى موسكو أن بلاده طلبت من روسيا تزويدها بأنظمة "كورنيت" الصاروخية المضادة للدبابات، والمدافع والدبابات من طراز "تي - 72".

    وأضاف شوقي بو نصار في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية، أن المباحثات بهذا الشأن مستمرة، مشيرا إلى أن  السلطات اللبنانية تأمل بالحصول على هذه الأسلحة والمعدات في غضون سنة.

    وأوضح السفير أن "لبنان يحتاج للتسلح لمواجهة الإرهاب، تحتاج بيروت على وجه الخصوص، إلى المنظومات الروسية الصاروخية "كورنيت"، المضادة للدبابات، نحن ما زلنا نجري مفاوضات مع الجانب الروسي للحصول على هذا النوع من الأسلحة، هذا مهم جدا، بحث التفاصيل يجري على مستوى الخبراء".
    وأضاف بو نصار: "لبنان طلب هذه الصواريخ، وعدا ذلك، مدافع ودبابات "تي — 72". الجانب الروسي وعد بتحديث أنظمة هذه الدبابات، كما طلب لبنان ذخيرة للمدافع، وكل هذا من أجل محاربة الإرهاب".
    وأعرب السفير اللبناني عن أمل بلاده بالحصول على الأسلحة المطلوبة خلال عام واحد، مشيراً إلى أن "المسألة  الرئيسية التي تجري مناقشتها حاليا، تتمثل في التوصل لاتفاق نهائي حول سعر هذه الأسلحة والمعدات العسكرية. علماً بأن الجانب الروسي وعد بدراسة طلب لبنان المتعلق بخفض سعر هذه الصفقة، إضافة لطلب لبنان بالحصول على مروحيات".


    وتابع شوقي بو نصار قائلا: "قبل ست أو سبع سنوات، روسيا وعدت لبنان بتزويده بثماني أو تسع طائرات حوامة. وحتى الآن لم يتم تحقيق ذلك".
    وقال: "أعتقد أن وفدا من لبنان، سيصل إلى موسكو لتوقيع العقد، أو العكس بالعكس، أي يصل الوفد الروسي إلى بيروت. وحتى الآن لا توجد تواريخ رئيسية لهذه الاتفاقية، والعمل يتم عليها".
    كما قال السفير اللبناني إن مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الزراعة بين روسيا ولبنان قد يتم التوقيع عليها قبل نهاية العام، وذلك بعد الزيارة الأخيرة لوزير الزراعة اللبناني، أكرم شهيب، إلى موسكو.
    وأضاف: "من المتوقع أن يصل وفد من الخبراء الروس إلى بيروت لمناقشة زيادة الصادرات اللبنانية إلى روسيا. ولبنان مهتم بزيادة توريد الخضروات والفواكه وبصفة خاصة التفاح، بينما روسيا مهتمة بتصدير لحوم البقر والخروف والدجاج. بالطبع، يحتاج لبنان إلى ذلك".
    وقال السفير: "ترغب روسيا، وهي تحت طائلة العقوبات، في إيجاد موردين مختلفين، بينما يريد لبنان دخول أسواق جديدة بسبب الأزمة السورية".

    انظر أيضا:

    لبنان يأمل بالحصول على مساعدات روسية عسكرية إضافية
    روسيا تمد لبنان بالسلاح
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, شوقي بو نصار, لبنان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik