17:47 21 مايو/ أيار 2019
مباشر
    رئيس جنوب السودان سلفا كير

    رئيس جنوب السودان يأمر بوقف فوري لإطلاق النار

    © AFP 2019 / ZACHARIAS ABUBEKER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أمر رئيس جنوب السودان، سيلفا كير، قوات الجيش بوقف إطلاق النار، بعد اندلاع اشتباكات في العاصمة جوبا.

    وأعلن وزير الإعلام في جنوب السودان مايكل ماكوي، أن الرئيس سلفا كير أمر، اليوم الإثنين، بوقف لإطلاق النار يسري ابتداء من الساعة 18:00 (15:00 تغ) بعد 3 أيام من المعارك في العاصمة جوبا بين القوات الموالية والمتمردين السابقين.

    ووقع الرئيس كير على مرسوم يأمر "بوقف النار بمفعول فوري" ابتداء من الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي، حسب ما جاء في بيان تلاه ماكوي على التلفزيون الرسمي.

    جاء ذلك في الوقت الذي اتهم فيه نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار، سلفا كير بأنه لا يرغب في السلام، وذلك بعد تدخل طائرات مروحية تابعة للأخير في الاشتباكات الدائرة بين أنصار الرجلين.

    وقال مشار في حسابه الرسمي على تويتر: "أدعو للهدوء وضبط النفس في هذه المناوشات. أنا بخير. يجب ألا يطبق أحد القانون بيديه لزعزعة استقرار هذا البلد".

    من جانبه، طالب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حكومة جنوب السودان بالسماح لقوات حفظ السلام والدبلوماسيين بالقيام بمهامهم.

    كما دعا مجلس الأمن باتخاذ قرارات فورية لحظر إرسال الأسلحة إلى جنوب السودان، ومشددا على أهمية وجود طائرات هليكوبتر لحماية المدنيين.

    يذكر أن معارك عنيفة بالأسلحة الثقيلة، دارت، صباح الإثنين، بين قوات سلفا كير والمتمردين السابقين بزعامة نائبه مشار في جوبا مع نشر دبابات ومروحيات قتالية وسماع دوي مدافع في أنحاء مختلفة من عاصمة جنوب السودان.

    وأفاد شهود وسكان عن "معارك عنيفة جدا بين قوات الحكومة والمعارضة"، فيما قال مصدر دبلوماسي غربي لـ "فرانس برس"، إن معارك عنيفة دارت صباحا بالقرب من المطار.

    وانتشرت دبابات ومروحيات قتالية وسمع دوي مدافع في أنحاء مختلفة من عاصمة جنوب السودان.

    انظر أيضا:

    نائب رئيس جنوب السودان: سيلفا كير لا يرغب في السلام
    روسيا تشير إلى ضرورة الاستقرار في جنوب السودان
    اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث تجدد القتال في جنوب السودان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار جنوب السودان, توتر, عنف, وقف اطلاق النار, سيلفا كير, جنوب السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik