11:54 24 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    رئيس جنوب السودان سلفا كير

    المتحدث باسم الرئاسة بجنوب السودان يؤكد عودة الهدوء إلى جوبا

    © AFP 2018/ ZACHARIAS ABUBEKER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أكد المتحدث باسم الرئاسة بدولة جنوب السودان، أتينج ويك أتينج، لـ"سبوتنيك" عودة الهدوء والاستقرار للعاصمة جوبا، وذلك بعد قرار الرئيس سلفاكير مياديرت، وقف إطلاق النار الفوري الذي بدأ مساء أمس الاثنين.

    سبوتنيك — الخرطوم

    وقال أتينج، اليوم الثلاثاء، في تصريح خاص، لـ"سبوتنيك" إن الأوضاع عادت للاستقرار والهدوء في العاصمة جوبا، وأن كل الجنود عادوا لثكناتهم العسكرية.

    وكشف المسؤول بالقصر الرئاسي أن "وزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة "إيجاد" الأفريقية سيصلون جوبا يوم غد لمقابلة الرئيس مياديرت، ونائبه مشار، لتنفيذ قرارات "إيجاد" الأخيرة وإتمام عملية السلام."

    وكان رئيس جنوب السودان، مياديرت، قد أمر بوقف إطلاق النار الفوري مساء أمس الاثنين، وكذلك التزم به نائبه الأول، مشار، بعد عمليات اقتتال وعنف استمرت قرابة الأسبوع  بين الطرفين.

    واتخذت منظمة "إيجاد" الأفريقية، أمس الاثنين، على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء في اجتماعها الطارئ الذي انعقد بالعاصمة نيوربي، عدة قرارات أبرزها: الوقف الفوري لإطلاق النار من الجانبين وعودة العسكريين إلى معسكراتهم وفتح مطار جوبا لحركة المسافرين وزيادة عدد القوات الأممية في جنوب السودان، بالإضافة إلى البدء في التنفيذ الفوري للترتيبات الأمنية حسب اتفاقية السلام التي وقعت بين الحكومة والمعارضة، في آب/أغسطس للعام الماضي، بالعاصمة أديس أبابا.

    الكلمات الدلالية:
    أخبار جنوب السودان, أخبارالعالم العربي, أخبارالعالم, جوبا, جنوب السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik