17:37 GMT28 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    وافق البرلمان العراقي، اليوم السبت، بحضور 215 نائباً ، على مشروع قانون "يحظر حزب البعث والكيانات المنحلة والأنشطة العنصرية والإرهابية والتكفيرية".

    القاهرة  - سبوتنيك.
    وأفاد مصدر برلماني، لـ السومرية نيوز، بأن "مجلس النواب العراقي (البرلمان) صوت خلال جلسته التي عقدت، اليوم، على قانون حظر حزب البعث والكيانات المنحلة والأنشطة العنصرية والإرهابية والتكفيرية".
    وينص القانون على "منع عودة حزب البعث تحت أي مسمى إلى السلطة أو الحياة السياسية ومنع قياداته ورموزه من تشكيل حزب أو ممارسة نشاط سياسي وعدم السماح له في أن يكون ضمن التعددية السياسية والحزبية في العراق".
    ويحظر القانون الكيانات والأحزاب والتنظيمات السياسية التي تتبنى أفكارا تتعارض مع مبادئ الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة وتتعارض أهدافها وأنشطتها مع مبادئ الدستور.
    ويعاقب القانون بالسجن لمدة تصل إلى المؤبد لكل شخص تثبت مساهمته في نشر أفكار الحزب أو المنظمات الإرهابية عبر وسائل الإعلام.
    وكان القانون محل خلاف بين الكتل السياسية العراقية، قبل أن تصل إلى صفقة تتضمن عرض قانون جديد للمساءلة والعدالة على البرلمان قبل التصويت على قانون الحظر.
    ومن المقرر أن يعرض، الثلاثاء المقبل، على البرلمان قانون المساءلة.
    وكانت جلسة البرلمان الأخيرة الخميس الماضي، شهدت خلافات على إدراج مشروع قانون حظر البعث في جدول الأعمال، ما اضطر رئيس البرلمان سليم الجبوري إلى تأجيل التصويت على هذا القانون إلى اليوم.
    يشار إلى ان حزب البعث هو الفرع العراقي لحزب البعث العربي الاشتراكي. ترجع بداياته إلى أوائل الخمسينات، وقد شارك الحزب في أول حكومة بعد ثورة يوليو(تموز) 1958. وصل الحزب إلى الحكم لأول مرة بعد حركة 8 شباط 1963 التي قام به مجموعة ضباط بعثيين، ولكن تم إقصاء عبد السلام عارف عن الحكم في 18 تشرين الثاني (نوفمبر)من نفس العام.
    عاد الحزب إلى الحكم بعد ثورة 17 تموز/يوليو 1968، وحلت سلطات الاحتلال الأميركي الحزب وحظرته بعد احتلال بغداد عام 2003.

    انظر أيضا:

    نائب بالبرلمان العراقي: لا مجال لبقاء رئيس البرلمان ونائبيه
    البرلمان العراقي يؤجل التصويت على الحكومة الجديدة إلى الخميس المقبل
    البرلمان العراقي يمهل "العبادي" إلى الخميس لتشكيل الحكومة
    الكلمات الدلالية:
    العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook