07:27 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    زيارة الرئيس الصيني إلى مصر

    تأييد صيني لجهود الحفاظ على الاستقرار في مصر

    © Sputnik. Egyptian Presidency
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، نظيره الصيني شي جين بينغ، اليوم الأحد، على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة بمدينة هانغتشو شرقي الصين.

    وصرح المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، بأن الرئيس الصيني أشاد بما تشهده الشراكة الشاملة بين البلدين من تطور إيجابي على جميع الأصعدة، مشيراً إلى تزايد التعاون في المجالات الاقتصادية، والثقافية، والأمنية، فضلاً عن تعزيز التواصل والتشاور بين الدولتين حول الموضوعات الإقليمية والدولية. كما أكد حرص الصين على مواصلة تطوير العلاقات المتميزة والوثيقة مع مصر في كافة المجالات.

    وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد تباحثاً حول سُبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين في عدد من المجالات التى حققت بها الصين تقدماً ملحوظاً، ومن بينها تعزيز أنشطة البحث العلمي المرتبط بالصناعات الدوائية والتقنيات الصناعية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتقنيات الزراعية، والتدريب المهني، وتحديث قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر. 

    وقد أعرب الرئيس الصيني عن استمرار دعم بلاده للجهود التى تبذلها مصر من أجل إرساء دعائم الاستقرار ودفع عملية التنمية الشاملة، وذلك فى إطار احترام الأولويات الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لمصر.
    وأوضح المتحدث الرسمي أنه تم خلال اللقاء استعراض المشروعات المشتركة بين البلدين في المجالات المختلفة والتقدم المحرز في تنفيذها. كما تمت مناقشة سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وتشجيع دخول المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الصينية.

    كما تباحث الجانبان حول عدد من الأفكار المطروحة لتعزيز التعاون بين المؤسسات المالية في البلدين، بالإضافة إلى تعزيز الاستثمارات الصينية في مصر في ضوء ما تتيحه من فرص واعدة، لاسيما فى إطار مشروع تنمية منطقة قناة السويس، كما تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث اتفق الجانبان على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين فى إطار المنظمات والمحافل الدولية، فضلاً عن تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب.

    انظر أيضا:

    افتتاح قمة مجموعة العشرين في هانغتشو بالصين
    مصر تطالب بدمج الاقتصاديات النامية في الاقتصاد العالمي
    لقاء غير رسمي لزعماء "بريكس" على هامش قمة مجموعة العشرين
    "بوتين يصل إلى الصين للمشاركة في قمة "العشرين
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار مصر, الصين, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik