13:15 11 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط

    النظر في إنشاء منظمة عربية للإغاثة الإنسانية

    © AFP 2017/ KHALED DESOUKI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    أشار الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إلى أن المرأة العربية أصبحت لاجئة وأرملة وأم ثكلى، مع تعرض النساء والفتيات لكافة أشكال العنف في إطار هذه النزاعات، سواءً النفسي أو الجسدي، كسلاح من أسلحة الحرب ينشر الرعب؛ ويزعزع المجتمع؛ ويكسر مقاومته.

    وأضاف خلال افتتاح المؤتمر الوزاري الأول رفيع المستوى حول "المرأة وتحقيق الأمن والسلم في المنطقة العربية" اليوم بالقاهرة، إلى استمرار معاناة المرأة الفلسطينية في مواجهة المحتل حيث تتعرض لأوضاع ضاغطة وظالمة بما يؤثر على كافة جوانب حياتها وحقوقها الأساسية، كما تواجه المرأة العربية في الكثير من المواقع، سواء في سوريا أو ليبيا أو اليمن أو العراق، أخطاراً وتحديات جسيمة نتيجة الانتهاكات التي ترتكبهاالجماعات الإرهابية المتطرفة والتي تتخذ من الدين ستاراً لأفعالها الإجرامية. إلا أنه، وعلى الرغم من كل هذه المعاناة، فإن المرأة العربية تقف بقوة وحزم وثبات لتدافع عن وطنها وتحمي أبناءها.

    ويرى الأمين العام أن إطار العمل الخاص بتنمية المرأة والسلم والأمن يستدعي من الدول العربية التحرك في اتجاهات إضافية، من بينها، أولاً: بناء القدرات لمواجهة نشاطات التنظيمات والجماعات الإرهابية، ليس فقط من خلال المواجهة الأمنية، ولكن أيضاً عبر التصدي للفكر المتطرف، والذي لا يتورع عن التحفيز على تجاهل أو الإقلال من حقوق المرأة أو ارتكاب انتهاكات مختلفة ضدها. ثانياً: تعزيز دور القيادات النسائية والمجتمعات المحلية ووسائل الإعلام والمؤسسات الدينية في مجال حماية المرأة وتعزيز احترامها. ثالثاً: تعزيز المشاركة العربية في النقاش الجاري حول الإعداد لمرحلة ما بعد انتهاء النزاعات، خاصة وأنه من المتوقع أن تواجه المنطقة ضرورة ملحة في مرحلة ما لإطلاق عمليات ضخمة لإعادة الإعمار لابد وأن تأخذ فى اعتبارها الأوضاع الخاصة بالمرأة والطفل. رابعاً: النظر في إنشاء منظمة عربية للإغاثة الإنسانية حتى تكون الاستجابة أكثر تأثيراً وحرفية ومخاطبة للاحتياجات الحقيقية للفئات المهمشة المختلفة ومن بينها النساء استعداداً لاحتمالات الطوارئ في المستقبل.

    انظر أيضا:

    عضو المجلس القومي للمرأة: التمييز ضد المرأة ليس فقط من الرجال
    لماذا قررت المرأة اللبنانية خوض الانتخابات البلدية
    جمال المرأة السورية خلال 100 عام
    المرأة العراقية التي أرعبت "داعش" تقع بيد الداعشيات
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, جامعة الدول العربية, أحمد أبو الغيط, العالم, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik