07:16 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    إس-300

    السفير البحريني في موسكو: البحرين مهتمة بتحديث منظوماتها بمنظومة "إس-300"

    © Sputnik. Valeriy Melnikov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    صرح السفير البحريني في موسكو، أحمد الساعاتي، بأن ملك البحرين، حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، سيصل خلال ساعات قليلة إلى موسكو بصحبة وفد بحريني رفيع المستوى، لتوقيع اتفاقيات مع الجانب الروسي، وإجراء مباحثات ثنائية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم غد الثلاثاء.

    موسكو — سبوتنيك.

    وقال الساعاتي في لقاء مع وكالة "سبوتنيك" للأنباء، قبل توجهه إلى المطار لاستقبال الملك إن "الوفد سيصل بعد أربع ساعات (من لحظة صدور هذا التقرير)، اليوم لا لقاءات متوقعة، الافتتاح غداً سيكون الساعة الواحدة، سيكون الملك خلال الافتتاح ضيف شرفٍ، وسيكون الزعيم الأجنبي الوحيد الذي سيحضر مراسم افتتاح المنتدى العسكري الدولي "أرميا — 2016"، وسيتم إطلاع الملك على الأجنحة، وعلى أحدث أنواع الأسلحة والمنظومات الدفاعية".

    وأضاف السفير البحريني: "سيستقبل الملك وزير الدفاع الروسي، لأن الرئيس فلاديمير بوتين خارج روسيا. بعد ذلك، مساء، سيلتقي الملك بفخامة الرئيس بوتين في الكرملين، وسيعقد اجتماع عمل مشترك، وسيوقع على اتفاقيتين، إحداهما للتعاون الفني العسكري، والأخرى حول تشكيل لجنة حكومية للتعاون الاقتصادي المشترك، كما ستوقع مذكرتا تفاهم، واحدة مع شركة "غازبروم" للتعاون في مجال الغاز والنفط، والأخرى مع "روس جيولوجيا" لاستكشافات النفط والغاز في البحرين".

    وأكد الساعاتي أن الزعيمين البحريني والروسي سيبحثان الأزمة السورية بالإضافة لعدد من المسائل الإقليمية.

    - البحرين ترى بأن الاتفاق "الروسي السعودي" حول النفط سينعكس إيجاباً على سوق النفط العالمية…

    وأعلن السفير البحريني أن الاتفاق الأخير بين المملكة العربية السعودية وروسيا، بشأن العمل على التنسيق في سوق النفط، من شأنه أن يسهم في استقرار الأسعار وتحسين العمل في سوق النفط.

    وقال الساعاتي بهذا الصدد: "أعتقد أن الاتفاق السعودي الروسي، بحكم أن روسيا والسعودية، أكبر دولتين منتجتين للنفط، سيساهم في استقرار الإنتاج والأسعار بالسوق، وبالتالي سينعكس على الطرفين وعلى كل المشاركين في سوق النفط".

    - البحرين مهتمة بتحديث منظومة الدفاع الجوي والملك سيطلع على الأسلحة في منتدى "أرميا 2016"…

    وأكد السفير الساعاتي، وجود اهتمام بحريني لتحديث منظومة الدفاع الجوي في بلاده، بمنظومة صواريخ "إس-300"، وبكل ما هو حديث من الأسلحة الروسية، مؤكداً أنه سيتم الاطلاع على هذه المنظومات في المنتدى العسكري الروسي.

    ورداً على سؤال، ما إذا كان هناك اهتمام بمنظومة "إس-300" الروسية، أجاب الساعاتي قائلا: "نعم نحن مهتمون بكل جديد لتحديث المنظومات، لكن لا معلومات عن نوعية الاتفاقيات أو المشتريات، لأن هذه المعلومات سرية عسكرية. نحن معجبون بالمنتجات العسكرية بشكل عام، وبالمنظومات الدفاعية، ونحن نأتي إلى موسكو لنطلع على تفاصيلها، هناك عرض لمشاهدة هذه المنظومات، ومدى ملائمتها بحسب الخبراء العسكريين، الخبراء سيطلعون على ما هو موجود، ومن ضمنه، المنظومتين التي كثر الحديث عنهما".

    وأكد السفير الساعاتي أن "الجهات المختصة، هي التي ستحدد مدى الاحتياجات والأنواع، ولا يوجد معلومات لدى المنامة، لأن هذه المعلومات عسكرية، لكن بالتأكيد روسيا تتمتع بجودة في الصناعات العسكرية، في مجالات المنظومات المضادة للصواريخ مثل "إس-300".

    - السفير البحريني يؤكد أن المنامة تتطلع لدور إقليمي لموسكو في حفظ أمن منطقة الخليج…

    وأعرب السفير البحريني في موسكو، أحمد الساعاتي، عن تطلع بلاده لأن يكون هناك دور لروسيا في حفظ الأمن في منطقة الخليج، كدولة عظمى راعية للاتفاق النووي الإيراني، الذي وقعته السداسية الدولية مع حكومة طهران.

    وقال الساعاتي: "بالنسبة للتعاون "الروسي البحريني"، نحن منفتحون على التعاون، ذلك لأن روسيا دولة رعت الاتفاق النووي الإيراني، وكانت من ضمن الدول الخمسة العظمى، ونتطلع أيضاً ليكون هناك دور لروسيا في حفظ أمن منطقة الخليج كدولة عظمى".

    والجدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استضاف ملك البحرين بداية العام الجاري في مدينة سوتشي الروسية، وشارك في اللقاء حينها، وزير الخارجية سيرغي لافروف، ومساعد الرئيس يوري أوشاكوف، فيما شارك من الجانب البحريني نائب رئيس مجلس وزراء مملكة البحرين، محمد بن مبارك آل خليفة، إضافة لوزير الخارجية خالد بن أحمد محمد آل خليفة. وأعلن الرئيس بوتين حينها، أن البحرين شريك مهم لروسيا في منطقة الشرق الأوسط، على الرغم من الصعوبات التي تواجه الطرفين لإنشاء آليات جديدة للتعاون، وأعرب بوتين عن سعادته بلقاء الملك البحريني، لوجود الفرصة المناسبة لبحث العلاقات الثنائية، والوضع في العالم وفي المنطقة.

    وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات "البحرينية — الروسية"، تشهد نمواً مُطرداً، وبقوة، وعلى كافة الأصعدة، خاصة السياسية والاقتصادية. وتلقت هذه العلاقات دفعة قوية، بعد توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون صادق فيه على اتفاق اقتصادي وسياسي مع مملكة البحرين، من شأنه أن يضمن الحماية المتبادلة للاستثمارات، علماً بأن الاتفاق الذي وقع في موسكو بتاريخ 29 نيسان/أبريل 2014، يقضي بإطلاق المجال لرؤوس الأموال والاستثمارات من قبل المستثمرين التابعين لإحدى الدولتين على أراضي الدولة الأخرى.

    انظر أيضا:

    بوتين يلتقي ملك البحرين غدا في موسكو
    بوتين يهدي ملك البحرين حصانا أكحل "تيكي" (فيديو)
    ملك البحرين يشيد بدور روسيا في حل الأزمة في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, البحرين, المملكة العربية السعودية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik