Widgets Magazine
10:30 18 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    مكة المكرمة

    السلطات السعودية تدشن عمل "قطار المشاعر" لخدمة الحجاج اعتبارا من يوم غد الأربعاء

    © Sputnik .
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    تبدأ "هيئة تطوير منطقة مكة" اعتبارا من يوم غد الأربعاء، توزيع سوارات إلكترونية على شركات حجاج الداخل العاملة خلال موسم حج هذا العام، كبطاقات لـ"قطار المشاعر" الذي ينقل الحجاج إلى 4 أماكن مقدسة بدلا من 12 ألف حافلة.

    القاهرة — سبوتنيك
    وقال عضو لجنة الحج في الغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة محمد سعد القرشي، لصحيفة "عكاظ" اليوم الثلاثاء، إن "عدد المستفيدين من خدمة القطار هذا العام يبلغ قرابة 170 ألف من حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين، وسينقلون في أكثر من 2000 رحلة للقطار، طوال أيام الحج".
    وتبدأ المحطات الأولى للقطار داخل مكة، ثم يمر القطار بثلاث محطات في "مشعر عرفات"، و"مشعر مزدلفة"، ثم أول "مشعر منى" ووسطه، وتكون المحطة الأخيرة عند الدور الرابع بـ"جسر الجمرات".
    ويتميز القطار بالسرعة والارتفاع عن الأرض، ويقوم على أعمدة أحادية وسط الشارع، ويتفادى تأثيره على المخيمات، وتم مراعاة عدم تكدس الحجاج.
    وتبرز أهمية المشروع في أنه سيغني عن استخدام 12 ألف حافلة في موسم الحج، وسيستوعب نقل نحو نصف مليون راكب، أثناء الموسم.
    ويتميز بخط حركة للقطارات بين "المشاعر"، بما يتناسب مع ترتيب مناسك الحج، بدءاً من "يوم التروية" وحتى نهاية أخر "أيام التشريق"، وسيجنب القطار مكة المكرمة ظاهرة الزحام أثناء مواسم الحج.
    وستكون مكة المكرمة أول مدينة سعودية يدخل القطار في وسائل النقل الرئيسية لها، ويهدف إلى ضبط وفرز وتنظيم حركة الحجاج في المسارات المؤدية إلى بوابات محطات القطار.
    ووظفت الشركة المالكة نحو 4 آلاف و500 عامل للقيام بإجراءات ضبط الحشود في محطات "قطار المشاعر" المقدسة للعام الهجري الحالي 1437، الموافق 2016 م.

    انظر أيضا:

    تصعيد عسكري جديد بنقل آلاف الجنود اليمنيين إلى الحدود لحماية السعودية
    بوتين: روسيا تولي أهمية كبيرة لتوسيع التعاون مع السعودية
    عمدة فرنسي: جربوا أن تكونوا عراة في السعودية
    الكلمات الدلالية:
    الحجاج, الحج
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik