16:37 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    مصر وتركيا

    رغم الأزمة السياسية...ارتفاع صادرات مصر إلى تركيا

    YouTube.com
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 60

    استعرض وزير التجارة والصناعة في مصر، طارق قابيل، تطورات التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال الفترة يناير/ كانون الثاني إلى يونيو/ حزيران 2016 مقارنة بنفس الفترة من عام 2015.

    وأعلن الوزير المصري عن ارتفاع الصادرات المصرية إلى تركيا خلال النصف الأول من عام 2016 بنسبة 7.6%، حيث سجلت 681.5 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من عام 2015 التي بلغت633.1 مليون دولار، مضيفا أن الواردات المصرية من تركيا قد تراجعت من 1.485 مليار دولار إلى 1.395 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي بانخفاض بلغت نسبته 6.1 %..

    وأشار إلى أن إجمالي حجم التجارة بين البلدين خلال النصف الأول من العام الجارى بلغ حوالى 2.077 مليار دولار مقارنة بحوالي 2.119 مليار دولار عن نفس الفترة من عام 2015 بانخفاض بلغت نسبته 2% تقريبا، لافتا إلى احتلال تركيا المركز السادس في قائمة الدول المستوردة من مصر، والمركز السابع في قائمة الدول المصدرة لها، كما احتلت المركز السادس من حيث حجم التبادل التجاري بين البلدين. بحسب "أنباء الشرق الأوسط".

    وفي سياق متصل، استقبل مطار شرم الشيخ الدولي، الأحد الماضي، أول رحلة طيران تركية عقب إعلان تركيا رفع حظر الطيران إلى المنتجعات المصرية عقب الحادث المؤلم للطائرة الروسية فوق سيناء، وكان على متن الرحلة 145 سائحا من جنسيات مختلفة، على أن تستأنف الخطوط الجوية التركية رحلاتها إلى شرم الشيخ بواقع 4 رحلات أسبوعية.

    وكان رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، قد أعلن عن رغبة بلاده تطبيع العلاقات مع مصر، وجدد خلال تصريحات نقلها التلفزيون التركي مؤخرا "إن شاء الله سيكون هناك تطبيع مع مصر وسوريا. بدأت تركيا محاولة جادة لتطبيع العلاقات مع مصر وسوريا."

    وذكر خلال تصريحات سابقة "يمكن أن يذهب مستثمرونا إلى مصر، وأن يطوروا من استثماراتهم، وقد يؤدي ذلك مستقبلا لتهيئة المناخ لتطبيع العلاقات، وحتى إلى بدء علاقات على مستوى الوزراء، لا يوجد ما يمنع حدوث ذلك وليست لدينا تحفظات فيما يتعلق بهذا الموضوع".

    انظر أيضا:

    روسيا قد تحظر الحمضيات المصرية ردا على مصر
    مصر ترحب باتفاق الهدنة في سوريا
    مصر تحدد أولوياتها في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    اقتصاد, علاقات إقتصادية, وزارة التجارة والصناعة, تركيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik