01:09 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    عسكريون أمريكيون في العراق

    قائد الجيوش الأمريكية: الجيش العراقي جاهز لمعركة الموصل

    © AFP 2018 / AHMAD AL-RUBAYE
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    121

    أكد قائد الجيوش الأمريكية الجنرال جو دونفورد، اليوم الأربعاء، أن القوات العراقية ستكون جاهزة بحلول الشهر المقبل لشن معركة استعادة الموصل من تنظيم "داعش" الإرهابي.

    وقال دونفورد "تقييمنا اليوم أن العراقيين سيكون لديهم في مطلع تشرين الأول/ أكتوبر كل القوات الضرورية لمعركة الموصل مستنفرة ومدربة ومنتشرة ومجهزة".

    وأضاف أن "توقيت تلك العملية يتوقف، اليوم حقيقة، على القرار السياسي لرئيس الوزراء حيدر العبادي"، بحسب "فرانس برس".

    وكجزء من التحضيرات والاستعدادات للمعركة المرتقبة، وصل إلى العراق 400 جندي أمريكي استعداداً لعملية تحرير الموصل، ثاني أكبر المدن جنوب العراق من تنظيم "داعش". وتوقع مسؤولون بداية عملية تحرير الموصل في تشرين أول/ أوكتوبر فيما تحضر القوات العراقية لهذه المعركة المؤجلة.

    وكان ستيفن تاونسند قائد قوات التحالف الدولي قد قال في وقت سابق، لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إن "الجنود أرسلوا لدعم القوات العراقية في مدينة القيارة جنوب الموصل المعروفة بنقطة انطلاق قوات التحالف"، وأضاف إنه "يوجد في العراق الآن ما يزيد عن 5 آلاف جندي أمريكي".

    وقدر المسؤول العسكري الأمريكي أعداد مقاتلي التنظيم الإرهابي، بما بين 3 آلاف و4500 مقاتل في الموصل، ثلثهم نواة مقاتلي "داعش" ممن هم مستعدون للموت في منطقة الاشتباك. واعتبر الباقين "مجندين أو انتهازيين يحملون راية "داعش" في يد ويحملون في اليد الأخرى الراية العراقية" على حد قوله.

    ونقلت الصحيفة الأمريكية عن القائد في مكافحة الإرهاب معن السعدي "انتهت القوات تقريباً من التحضيرات لانطلاق العملية والقوات منظمة الآن، ومن الممكن بدء العملية أوائل تشرين الأول/ أوكتوبر"، متوقعاً أن تكون "المعركة صعبة في الموصل، التي تعتبر آخر معارك "داعش" حيث كل شيء ممكن من قبل التنظيم كونها معركة وجودية بالنسبة له".

    وقد رفض سعد الحديثي، المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، تحديد جدول زمني لانطلاق عملية تحرير الموصل لدواع أمنية مؤكداً عدم وجود تاريخ محدد لانطلاقها.

    انظر أيضا:

    هولاند: البطاريات المدفعية الفرنسية باتت جاهزة لاستعادة الموصل
    هل تسعى تركيا لاحتلال مدينة الموصل وضمها إليها
    طيران التحالف يقصف 7 منصات صواريخ في الموصل
    نائبة عراقية تطالب البرلمان بحماية البلاد من تداعيات معركة الموصل والتدخل التركي
    الكلمات الدلالية:
    استعدادات, معركة الموصل, التحالف الدولي, الجيش العراقي, داعش, أمريكا, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik