19:32 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    القمح

    مفاجأة...مصر تتراجع وتقبل استيراد القمح الروسي

    © Sputnik . Sergei Subbotin
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    260

    قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، خلال مؤتمر صحفي عُقد بمقر مجلس الوزراء منذ قليل، إنه تمت الموافقة خلال اجتماع الحكومة على الرجوع إلى القرار القديم الذي يقضي بالسماح بدخول أقماح، طبقا للمواصفات القياسية العالمية وهي نسبة إرجوت 0.05%.

    وقالت الحكومة، أن سياسة عدم السماح بأي نسبة إرجوت أدت إلى توقف شحن 540 ألف طن من القمح.

    وقالت مصادر، أن الضغوط الأمريكية والروسية الأخيرة تسببت في رجوع مصر عن قرار الحظر، بعد أن هددت روسيا بوقف استيراد الموالح المصرية، تنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل، والحملة التي شنتها مؤخرا أمريكا على المنتجات المصرية الغذائية والمصدرة إليها وعلى رأسها الفراولة.

    وقد أكدت مصادر منذ يومين على أن هناك بعض المنابر الإعلامية قامت بتهيئة الرأي العام المصري لهذا القرار بعد التلويح باهتزاز المخزون الاستراتيجي للقمح في البلاد.

    من جانبه، قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة المصري، إن القمح المستورد يخضع لعملية تنقية على أعلى مستوى بما يؤكد خلو القمح من فطر الأرجوت نهائيا أي بنسبة 0%.

    وأضاف وزير الصحة المصري، في المؤتمر الصحفي بمقر مجلس الوزراء، أنه ليس صحيحا أن القمح المستورد يؤثر على صحة الإنسان، مؤكدا أن القمح يتعرض للتنقية المغناطيسية والغربلة ثم الغسيل والتجفيف قبل الطحن وتحويله إلى دقيق.

    انظر أيضا:

    السودان يوقف استيراد الخضر والفواكه والأسماك من مصر مؤقتا
    موسكو: روسيا لا تخوض حربا تجارية مع مصر
    معضلة "الإرجوت" في مصر... التجار يقاطعون وزارة الزراعة
    الكلمات الدلالية:
    الأرجوت, القمح, وزارة الزراعة المصرية, أمريكا, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik