08:13 23 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    خليفة حفتر

    صحيفة: حفتر يطلب من روسيا تزويده بالأسلحة

    youtube\libyaalaan
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40

    كشفت صحيفة "إزفيستيا" الروسية، عن أن قائد "الجيش الليبي" المشير خليفة حفتر، بعث إلى القيادة الروسية برسالة يطلب فيها البدء بتوريد أسلحة ومعدات للقوات الليبية.

    وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصدر مقرب من الدوائر الدبلوماسية الروسية أن الرسالة نقلت للطرف الروسي مساء يوم الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول عبر المبعوث الخاص لحفتر، سفير ليبيا لدى المملكة العربية السعودية، عبد الباسط البدري، الذي استقبله في موسكو المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى دول الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف.

    ونقلت "إزفيستيا" عن المصدر قوله: "هذا اللقاء تم بالفعل، وأن البدري زار موسكو ليوم واحد، وفي أثناء محادثته مع بوغدانوف بحث مسألة رفع الحظر والبدء بتوريد الأسلحة إلى ليبيا. وإضافة إلى الأسلحة النارية يطلب الليبيون توريد معدات إليهم، بما في ذلك  الطائرات".

    يشار إلى أن القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، قام بزيارة إلى موسكو في يونيو/حزيران من العام الحالي، والتقى خلالها بوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، وسكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف.

    يذكر أن الحظر على توريد الأسلحة إلى الأطراف المتحاربة في ليبيا فرض عام 2011 في أثناء الصراع المسلح بين نظام معمر القذافي والمعارضين له.

    يشار هنا إلى أن خليفة حفتر مشهور بمواقفه المناهضة للإسلاميين المتشددين، وفي مايو/أيار عام 2014 أعلن حفتر عن بدء عملية "فجر ليبيا" بغية "القضاء على جميع المتطرفين والإرهابيين" في الأراضي الليبية.

    بالإضافة إلى ذلك يدعم المشير حفتر البرلمان الليبي في طبرق ولا يؤيد حكومة الوفاق الوطني في طرابلس.

    تجدر الإشارة إلى أن المجتمع الدولي قد اعترف بهاتين الهيئتين الليبيتين، البرلمان في طبرق، وحكومة وفاق الوطني في طرابلس، غير أن الحكومة في طرابلس (بغية الحصول على شرعيتها الكاملة) تحتاج إلى الاعتراف بها من قبل الهيئة التشريعية (البرلمان) الذي يرفض أن تفعل ذلك.

    يذكر أن البرلمان الليبي والمشير حفتر يتهمان حكومة الوفاق الوطني بأنها تتضمن أنصارا من جماعة "الإخوان المسلمين" وتنظيم "القاعدة" الإرهابي.

    انظر أيضا:

    الكفة الراجحة في المشهد الليبي هي المشير خليفة حفتر
    حقيقة استعادة القوات الحكومية ميناء نفطيا من قوات حفتر
    غزل سياسي من كوبلر لخليفة حفتر
    الكلمات الدلالية:
    أخبار ليبيا اليوم, أخبار روسيا اليوم, روسيا الاتحادية, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik