11:02 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    وزير المصالحة الوطنية السوري علي حيدر

    علي حيدر: التدخل العسكري الروسي في سوريا رسخ مبدأ المصالحة

    © Sputnik . Alexander Natruskin
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    عام على بدء العملية العسكرية الروسية في سوريا (27)
    0 30

    قال وزير المصالحة الوطنية السوري علي حيدر إن العملية العسكرية التي قامت بها روسيا خلال السنة الماضية في سوريا أدت إلى ترسيخ مبدأ المصالحة كحل وحيد للأزمة في سوريا.

    دمشق سبوتنيك. ذكر حيدر في مقابلة مع "سبوتنيك" أن الإنجازات العسكرية أدت إلى "إيصال العديد من المجموعات المسلحة لقناعة أنه لا بد من تسوية أوضاعهم، لأن الطريق أمامهم مسدود، وأنه بتسوية الأوضاع والمصالحات يمكنهم أن يعودوا إلى حياتهم الطبيعية".


    وتابع أن "كل هذه المعطيات مجتمعة ساهمت بالواقع في تحويل مسار الأزمة السورية بالكامل إلى إنجازات عسكرية على الأرض واستثمارها في كثير من المواقع لتحقيق هدن ميدانية لتحويلها إلى مشروع مصالحات على مستوى المناطق".
    ويعتبر الوزير السوري أن "العنوان العريض والكبير لدخول روسيا على خط الأزمة السورية عسكريا وبشكل مباشر تبلور من خلال مساهمتها في تعزيز دور الدولة السورية وتثبيت قوتها والاستمرار في المحافظة على مركزيتها وقدرتها على إدارة ملف الأزمة السورية".
    وتابع أن "الحرب على سوريا مركزيا كدولة كان يستهدف رأس الدولة كمقدمة لتفكيكها وتفتيتها وإعادة تركيبها على أسس جديدة وتغيير وظيفة الدولة بناء على التركيبة الجديدة، وبالتالي المحافظة على الدولة بهويتها وبعنوانها العام وبوظائفها الحالية التي قررها الشعب السوري وبقيادتها التي انتخبها الشعب السوري هو أهم إنجاز حصل بالعنوان العام العريض بعد عام على دخول القوات الروسية وهذا شيء يأخذنا إلى تفاصيل أخرى تؤدي إلى المزيد من إظهار التحالف السوري الروسي والذي هو أقدم من ذلك وأعمق".
    يذكر أن روسيا قامت منذ 30 أيلول/سبتمبر 2015، وبطلب من الرئيس السوري، بشار الأسد، بتوجيه ضربات جوية ضد مواقع تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين في سوريا إلى أن تم سحب الجزء الأساسي من القوات الجوية الروسية في منتصف آذار/مارس الماضي، لتنتقل جهود روسيا أكثر، إلى مجالي المفاوضات والمساعدات الإنسانية.

    الموضوع:
    عام على بدء العملية العسكرية الروسية في سوريا (27)

    انظر أيضا:

    علي حيدر: السعودية تعطل مسار فيينا السياسي لحل الأزمة السورية
    علي حيدر: لقاء "موسكو - 3" ضروري قبل التطرق إلى محادثات "جنيف - 3"
    بوغدانوف يلتقي وفدا سوريا برئاسة علي حيدر
    الكلمات الدلالية:
    اخبار سوريا اليوم, أخبار روسيا اليوم, روسيا الاتحادية, سورية, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik