05:31 GMT03 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    عام على بدء العملية العسكرية الروسية في سوريا (27)
    0 120
    تابعنا عبر

    عام على الوجود الروسي في سوريا حمل الكثير من المفاجآت المدوية للمسلحين ولداعميهم فالمتغيرات الميدانية كانت سريعة والنجاحات العسكرية أضحت مرتبطة بوجود القوى الحليفة للجيش السوري وعلى رأسها روسيا.

    ومنذ دخول القوات الروسية في سبتمر/أيلول 2015 إلى ساحة الصراع في سوريا غيرت الكثير من المعطيات، حيث لم يعتد المسلحون على النظام الناري الروسي الذي أحدث انهيارا في قدراتهم وبدل من خططهم.

    وسادت في السنوات التي سبقت دخول القوات الروسية مجموعة من الأعمال العسكرية التي باتت معروفة لدى المسلحين منها عدم قدرة الطيران الحربي السوري على التحليق في ظروف جوية سيئة أو في الليل، كما يعتبر الأثر الناري للصواريخ محدودا لأن معظم الطائرات السورية ليست من الأجيال المتقدمة وذخيرتها المستخدمة لم تكن معدة لحروب إرهابية كحرب العصابات ويقاس على ذلك كثير من صنوف الأسلحة.

    وظهر الطيران الحربي الذي تستخدمه القوات الروسية من مروحيات ومقاتلات كالغمامة فوق المسلحين الذين لم يعد بإمكانهم التنقل ليلاُ فمروحية كاموف "صياد الليل" التي تسير بصمت وتنفذ مهماتها ليلا ونهارا وفي شتى الظروف المناخية شلت من تحركاتهم ومنعتهم من إيصال الذخيرة ونقلها بين المواقع، كما أحدثت طائرتا سو-25 وسو-34 المقاتلتان نقلة نوعية في دقة الإصابات والقدرة التدميرية الهائلة للأهداف الأرضية ذات التحصين العالي، واستخدمت أيضاُ في سوريا قاذفات استراتيجية من نوع "توبوليف" التي تعرف بـ"البجعة البيضاء" والمشهورة بقدرتها على حمل أطنان من القذائف لمسافات بعيدة.

    كما تعتبر القاذفات الأرضية التي تسمى TOS "الشمس الحارقة" إحدى الأسلحة المتطورة التي طاردت الإرهابيين وحولتهم إلى رماد، فهي مزودة بنظام متطور للتحكم بالنار وتصل حتى 6 كيلومترات.

    المنظومة المضادة للطيران الروسية  أس - 400 في قاعدة حميميم
    © Sputnik .
    المنظومة المضادة للطيران الروسية "أس - 400" في قاعدة حميميم

    ويذكر أن المنظومة الصاروخية الروسية تحوي العديد من الأسلحة الهامة منها صواريخ S-400 للدفاع الجوي، وأخرى كصواريخ "كاليبر" التي سبق للقوات البحرية الروسية إطلاقها من سفن في عرض البحر نحو أهداف مهمة.

    الموضوع:
    عام على بدء العملية العسكرية الروسية في سوريا (27)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا اليوم, الجيش السوري, الجيش الروسي, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook