Widgets Magazine
05:36 19 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز

    السعودية: قرار الكونغرس الأمريكي مراهقة سياسية ومغامرة بالمصالح الأمريكية

    © AFP 2019 / FAYEZ NURELDINE
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الملف السعودي الأمريكي و"جاستا" (30)
    0 67
    تابعنا عبر

    قال عضو مجلس الشورى السعودي السابق د/محمد آل زلفى لـ"سبوتنيك"، إنه حقيقي تم رفض المشروع من قبل الكونغرس، والرئيس الأمريكي كان واضحا تماما في اعتراضه على هذا القرار لما يفهمه من ردود أفعال لهذا القرار.

    وأكد آل زلفى أن الأمر سيتحول إلى ما يشبه الفوضى بالنسبة لأمريكا والمتضرر الأول هو أمريكا،  أما بالنسبة للملكة العربية السعودية فقد برأت ساحتها من المحاكم الأمريكية التي يريدون عن طريقها طلب التعويضات.

     وأشار إلى أنه قد تعودنا على مثل هذه القرارات التي تصدر من الكونغرس، فهو دائما كان يعترض على صفقات أسلحة للملكة العربية السعودية.

    وقال آل زلفى إنه  حينما يأتي وقت الجد سيتراجعون.

    وأوضح آل زلفى أن هذه القضية تنظر فيها المحاكم، وقد أصدرت من قبل قراراتها بعدم مسؤولية المملكة عن هذه الهجمات الإرهابية، وإذا أرادوا أن يفتحوا هذا المجال فهم يغامرون بالمصالح الأمريكية.

    وأكد آل زلفى أن المملكة العربية السعودية لن تعجز عن الدفاع عن مصالحها وحقوقها، لكن أمريكا بهذا تضحي بعلاقتها مع أقوى وأقدم حليف لها بالشرق الأوسط وهي منطقة هامة وحيوية بالنسبة لأمريكا.

     وقال آل زلفى إن هذه مراهقة سياسية وكان الرئيس أوباما يناشد العقلاء والحكماء في الكونغرس الأمريكي أن هذا به ضرر لأمريكا أكثر من السعودية.

    والجدير بالذكر رفض الكونغرس الأمريكي بأغلبية ساحقة، يوم الأربعاء، الفيتو الذي استخدمه الرئيس باراك أوباما ضد تشريع يتيح لأقارب ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001 رفع دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية.

    وكانت نتيجة التصويت رفض 348 نائبا للفيتو مقابل 76 وهو أكثر من أغلبية الثلثين التي يحتاجها مجلس النواب لإسقاط الفيتو. 

    ويمثل التصويت ضد الفيتو ضربة لأوباما وللسعودية حليفة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط التي تعرضت في الآونة الأخيرة لانتقادات شديدة في الكونغرس الأمريكي.

    وجادل أوباما بأن مشروع القانون قد يعرض شركات وجنودا ومسؤولين أمريكيين لملاحقة قضائية، ويؤدي لانصراف حلفاء مهمين في فترة اضطراب سياسي.

    الموضوع:
    الملف السعودي الأمريكي و"جاستا" (30)

    انظر أيضا:

    كيف تستهدف أمريكا السعودية ومصر
    السعودية والخطة التقشفية الجديدة
    إيران تهدد بمحو السعودية من الوجود
    الكلمات الدلالية:
    الكونغرس, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik