13:48 GMT17 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 81
    تابعنا عبر

    قال الدكتور عبد العزيز بن نايف العريعر، عضو اللجنة المالية بمجلس الشورى السعودي والمتخصص في الشؤون الاقتصادية والمالية، لـ"سبوتنيك"، إن "الكتاب المغرضين هم الذين لا يقدرون عمق العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين مصر الشقيقة والسعودية".

    وأضاف بن نايف، أن وضع مفاوضات "أوبك" وحصص الإنتاج ربما أدى لتأخر وصول دفعة مصر من النفط التي استغلتها "الأيادي الهدامة وضعاف النفوس الذين يريدون أن يصطادوا بالماء العكر، ولم ولن يتعكر صفو العلاقات بين البلدين ولم تصدر أية تصريحات من الحكومتين بشكل رسمي، و"أرامكو" أوضحت أنها بصدد ترتيب حصصها مع دول "أوبك" لتقليل أو تجميد الإنتاج".

    وأثنى على تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول تخفيض وتجميد إنتاج النفط عن معدلاته الحالية في حال توصلت "أوبك" لذلك، معللا الأمر بأنه مصلحة للجميع ولاسيما دور روسيا في تقريب وجهات النظر الذي يصب في مصلحة الكثيرين، مؤكدا أن هناك إجماع على الحل السلمي للعديد من القضايا وخاصة السورية، كما أعرب بن نايف، عن أمله أن يزور الرئيس الروسي  المملكة العربية السعودية قريبا على غرار زيارته لتركيا.

    ومن جانب آخر قال السفير عزت سعد مدير المجلس المصري للشؤون الخارجية لـ"سبوتنيك"، إنه لا يمكن وصف الحالة المصرية السعودية بأنها متوترة ولكنها فقط تعكس تباين في وجهات النظر فيما يتعلق بالملف السوري وهذه ليست مفاجأة للجانب السعودي.

    وأضاف سعد، أن تصريحات المندوب الدائم السعودي لدى الأمم المتحدة ربما أثارت هذه الحالة من الانتقادات، مضيفا أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين مستمرة وورد في وسائل الإعلام  اليوم 13 أكتوبر/ تشرين الأول الحديث عن ضخ 2 مليار دولار وعدت السعودية بتحويلها للبنك المركزي المصري من أجل دعم العملة المحلية المصرية.

    وأكد سعد أن شركة "أرامكو" لم تصدر أي تصريحات رسمية في هذا الصدد، مشيرا إلى أن حجم العلاقات الوطيدة بين البلدين ستمنع أي تطور لأي تصعيد إعلامي ولن يكون هناك أي تأثير على ارتباط مصر والسعودية.

    انظر أيضا:

    "أرامكو" توقع مذكرات تفاهم مع 18 شركة تركية
    "البترول المصرية" تعلن وصول شحنات وقود بديلة عن وقود "أرامكو" السعودية
    بعد وقف "أرامكو" السعودية إمدادات النفط.. مصر تبحث عن بديل
    البترول المصرية: "أرامكو" السعودية أبلغتنا أن شحنة النفط لشهر أكتوبر لن تصل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار مصر, مجلس الشورى, العالم, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook