13:13 11 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    مطار بغداد

    وفد تركي عالي المستوى يصل بغداد

    © AFP 2017/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 22

    أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد جمال، أن وفدا حكوميا تركيا عالي المستوى، يصل العاصمة بغداد، عصر الاثنين.

    وأضاف جمال، في بيان صحفي تلقت "سبوتنيك" نسخة منه، أن "الوفد التركي يصل بناء على طلب الجانب التركي، وذلك للتباحث حول آليات سحب القوات التركية من العراق".

    وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، أن بلاده ستشارك في المعارك الدائرة في العراق ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

    وأضاف أردوغان في كلمة له أمام مؤتمر القانون في إسطنبول: لا أحد ينتظر منا الخروج من بعشيقة.

    وأشار أردوغان إلى أن بلاده مضطرة لدخول الموصل لأنها معرضة للتهديد وأن بلاده لا تتحمل أي عملية لا تشارك فيها، حسب قوله. واستنكر أردوغان محاولات منع تركيا من المشاركة قائلا "يحاولون إبعادنا عن عملية الموصل لأننا نريد منع صراع طائفي محتمل هناك ولا يمكننا أن نؤيد صراعا طائفيا جديدا".

     وجدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، السبت 15 أكتوبر/تشرين الأول، رفض بلاده لمشاركة قوات تركية في عملية تحرير الموصل من تنظيم "داعش" الإرهابي، ليزداد الخلاف التركي العراقي الذي وصل إلى حد التلاسن بين زعيمي الدولتين.

    وقال العبادي، في وقت سابق، إن "الأصوات التي بدأت تتعالى مع اقترابنا من إسقاط "داعش" ونحن كنا نأمل منهم مساعدتنا عند دخول "داعش"، إلا أنهم التزموا الصمت واليوم يحاولون من خلال تصريحاتهم إيقاف انتصاراتنا ولكنهم لن يتمكنوا من هذا الأمر".

    يذكر أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، حذر من "مشروع تركي"، وقال إنه يهدف إلى إشغال الجيش التركي في معارك خارج الحدود، وفيما اعتبر وجود أي قوات أجنبية على الأراضي العراقية "تجاوزا" على سيادة البلاد، وأكد أنه لن يسمح بمشاركة القوات التركية في معركة تحرير الموصل.

     

    انظر أيضا:

    مقاتلون سوريون مدعومون من تركيا يهاجمون دابق
    بعد تركيا...السعودية تتدخل في عملية تحرير الموصل
    الولايات المتحدة تحث تركيا على اتباع استراتيجيتها في العراق
    الكلمات الدلالية:
    أخبار تركيا اليوم, أخبار العراق اليوم, تركيا, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik