04:01 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    طائرات امريكية من التحالف الدولي ضد ارهاب داعش

    الطيران الأمريكي متهم بإنزال 170 داعشيا في كركوك

    © AFP 2017/ US NAVY / MC2 JACOB G. SISCO
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1257092

    وجه رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ناحية تازة علي موسى يادكار في تصريح لـ"سبوتنيك" في العراق، اتهاماً للطيران الأمريكي الذي تقود بلاده التحالف الدولي ضد الإرهاب، بإنزال القوة الإرهابية التي هاجمت محافظة كركوك الجمعة الماضية، شمالي بغداد.

    وأوضح يادكار "هناك توقعات بدخول عناصر تنظيم "داعش" الذين هاجموا كركوك، بإنزال جوي في منطقة جبلية متموجة خالية من القوات الأمنية بين ناحية ليلان وقضاء داقوق، جنوبي المحافظة.

    واتهم يادكار الطيران الأمريكي بإنزال الدواعش الذين لا يمتلكون طائرات والمسيطر الجوي الوحيد على سماء العراق هو التحالف الدولي الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية.

    ووفقا للتوقعات التي ذكرها يادكار، فإن عناصر"داعش" الذين أنزلوا، تم نقلهم من قضاء الحويجة الذي يسيطر عليه التنظيم في جنوب غربي كركوك شمالي العاصمة العراقية بغداد.

    وتلقى الدواعش المتسللون دعماً من الخلايا النائمة التي ظهرت في شوارع كركوك، لكن الأهالي والقوات الأمنية كانت لهم قوة رادعة خرجوا بالسلاح لحماية المحافظة، وقتل المهاجمين قبل أن يستولى على دوائر الشرطة والعمارات السكنية التي حاولوا السيطرة عليها يومي الجمعة والسبت.

    ولفت يادكار إلى أن القوات الأمنية المشكلة من البيشمركة ومقاتلي حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، قتلوا تسعة عناصر من "داعش" أثناء محاولتهم الهرب من ناحيتي ديلان وتازة جنوبي كركوك.

    وتابع يادكار، أن قوة مشتركة من الوطني الكردستاني والبيشمركة أيضا، قتلت  16 عنصراً إرهابيا، في جنوب منطقة رأس دوميز، جنوبي كركوك.

    وأضاف "في قاطع ناحية تازة، جنوبي كركوك، قوات مشتركة من الحشد التركماني وشرطة الناحية والبيشمركة، قتلت 9 إرهابيين، تزامناً مع السيطرة التامة التي فرضتها القوات على المحافظة وقتل 90% من العناصر المهاجمين واعتقال الآخرين".

    وأشار رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ناحية تازة، إلى أن أكثر من 70 مدنيا، وما يفوق الـ100 جريح، وقعوا ضحية الهجوم الذي شنه تنظيم "داعش" على كركوك، فجر الجمعة.

    وأعلنت محافظة كركوك التي تعتبر أغنى محافظات العراق بالنفط والمتنازع عليها دستوريا بين المركز وإقليم كردستان، سيطرتها التامة على الوضع ورفع حظر التجوال وعودة الدوام الرسمي في دوائرها ومدارسها، اليوم الأحد.

    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, التحالف الدولي, العالم, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik