10:39 22 يناير/ كانون الثاني 2018
مباشر
    البرلمان العراقي

    قرار للبرلمان العراقي لإنقاذ الإيزيديات من "داعش"

    © REUTERS/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30

    صوت البرلمان العراقي بالأكثرية على مقترح قرار يلزم الحكومة الاتحادية متابعة أوضاع النساء الإيزيديات اللواتي وقعن بيد تنظيم "داعش" الإرهابي سبايا للبيع بأسواق الرقيق العائدة إلى عصور الجاهلية للاستعباد الجنسي منذ أكثر من عامين على اختطافهن من غرب الموصل.

    وكشف عضو اللجنة القانونية البرلمانية، النائب عن كتلة التغيير الكردية، أمين بكر، في تصريح لمراسلة "سبوتنيك"، الأربعاء، عن تفاصيل مقترح القرار الذي صوت مجلس النواب عليه حديثاً، لتوثيق جرائم "داعش" بحق المكون الإيزيدي.

    وقال بكر إن هذا المقترح الذي وافق عليه البرلمان، بتصويت أكثرية النواب، يتضمن أربع فقرات هي:

    أولاً: يكون على الحكومة الاتحادية استحداث أو تشكيل لجنة خاصة لمتابعة الإيزيديات المختطفات وتحريرهن من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي.

    والتعامل بشكل خاص مع أسرى الحرب والجرحى من أبناء المكون الإيزيدي، والناجيات، ضمن الفقرة ثانيا.

    وتابع بكر، أن الفقرة ثالثا ً من المقترح، تنص على اعتبار كل ضحايا المكون الإيزيدي الذين قتلوا على يد "داعش" عند سيطرته على سنجار وقرى الإيزيديين قرب الموصل، بأنهم شهداء بمنزلة "الشهيد في المعركة".

    واختتم بكر، رابعاً تشكيل لجنة خاصة لتدوين قضية الإيزيديات واعتبار ما حدث لهن وللمكون على يد "داعش"، جرائم حرب وإبادة بشرية والتحرك لتوثيقها برفع دعاوى جنائية دوليا.

    وتعرض المكون الإيزيدي إلى إبادة تتمثل في قتل الرجال والشباب وأخذ الأطفال النساء والفتيات سبايا للاستعباد الجنسي والعنف الأشد وحشية على الأرض بيد تنظيم "داعش" عند استيلائه على قرى ومناطق المكون في غرب الموصل وأبرزها سنجار شمال العراق، في مطلع آب/أغسطس 2014.

    وتمكن المكون الإيزيدي، من خلال السبية الناجية "نادية مراد" وهي أول ضحية من الاتجار بالبشر، وتشغل منصب سفيرة للنوايا الحسنة بتعيين من قبل الأمم المتحدة الشهر الماضي، من توثيق وتدوين جرائم "داعش" بحق المكون، ولفت أنظار العالم لما حصل للإيزيديين على يد التنظيم الإرهابي.    

    انظر أيضا:

    بالصور...مصير أطفال "السبايا" الإيزيديات الناجيات من "داعش"
    "سبوتنيك" تكشف أماكن تواجد "السبايا" الإيزيديات في العراق
    حتى لا يهربوا ... "داعش" يغري مقاتليه بالفتيات الإيزيديات
    بالفيديو... إيزيدي يتحدث كيف استطاع إنقاذ الإيزيديات من براثن "داعش"
    القصة الكاملة لسبي العراقيات الإيزيديات
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, البرلمان العراقي, العالم, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik