12:37 24 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    خط أنابيب الغاز

    "كويت إنرجي" تبيع 20% من حصتها في حقل "السيبا" العراقي إلى الهيئة المصرية للبترول

    © Fotolia / Andrei Merkulov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 71

    قالت شركة "كويت انرجي" الكويتية، اليوم الأربعاء، إنها باعت نحو عشرين بالمئة من حصتها في حقل "السيبا" للغاز الطبيعي العراقي إلى الهيئة المصرية للبترول، مشيرة إلى أن نقل ملكية الحصة المباعة إلى الجانب المصري سيتم بعد الحصول على موافقة العراق وتطبيق حق الشفعة، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

    القاهرة — سبوتنيك


    وأضافت "كويت انرجي" في بيان لها اليوم "إنها بدأت الإنتاج من بئر الفيحاء-2 في الرقعة 9 الواقعة في محافظة البصرة جنوب العراق".
    وتابع البيان "فور الحصول على هذه الموافقات ستصبح الهيئة المصرية العامة للبترول شريكا لـ"كويت انرجي" للمرة الثانية في العراق."
    وكان وزير البترول والثروة المعدنية  طارق الملا، قد شهد صباح اليوم، توقيع اتفاق الشراكة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة "كويت انرجي" في حقل "سيبا" للغاز الطبيعي جنوب شرق البصرة بالعراق، والذي بموجبه تشارك هيئة البترول بنسبة 15بالمئة في الحقل الذي تبلغ احتياطياته حوالى 555 مليار قدم مكعب من الغاز و37 مليون برميل متكثفات قابلة للزيادة مع عمليات الحفر الاستكشافي.
    وأضاف الوزير في مؤتمر صحافي، أن "الحقل من الممكن أن يبدأ إنتاجه الفعلي العام المقبل بمعدلات مبدئية 70مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، وسترتفع تدريجيا إلى ما يتراوح بين 100-150 مليون قدم مكعب غاز يومياً".
    ويتشارك الجانبان المصري والكويتي منذ تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي في امتياز الرقعة 9 بالعراق وتتولى "كويت انرجي" أعمال التشغيل هناك.
    ويسعى قطاع البترول المصري، حسب مسؤولين، لفتح مجالات عمل جديدة خارج حدود مصر والمشاركة في عمليات البحث عن الغاز الطبيعي وإنتاجه خارج البلاد لتنويع مصادر توفير احتياجات البلاد من الزيت الخام والغاز الطبيعي.

    انظر أيضا:

    عرض جزائري لتوريد الغاز للأردن
    مظاهرات في الأردن احتجاجا على استيراد الغاز من إسرائيل
    الرئيس السوري يكشف خطط تمديد خطوط الغاز من دول الخليج لأوروبا عبر سوريا
    الكلمات الدلالية:
    الغاز الطبيعي, الكويت, العراق, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik