12:53 20 يناير/ كانون الثاني 2018
مباشر
    الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز

    تحذير فرنسي...كارثة تنتظر السعودية

    © AFP 2018/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    19197

    أصبح من الممكن جدا أن يمثل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمام القضاء الأمريكي بموجب قانون "جاستا"، الذي يتيح لضحايا اعتداءات إرهابية ملاحقة حكومات وزعماء دول أجنبية.

    وقالت  قناة "فرانس 24" اليوم الأربعاء في تقرير لها، إن الامتعاض إزاء هذا القانون لا يقتصر على المملكة، بل إن دولا حليفة عديدة للولايات المتحدة لم تخفِ قلقها إزاء إعادة النظر بالمبدأ شبه المقدس في القانون الدولي وهو حصانة الدول، حتى إن دولا في الاتحاد الأوروبي مثل فرنسا وهولندا هددت بتشريعات مماثلة ردا على القانون الأمريكي، ما قد يتسبب بسلسلة طويلة من الملاحقات القضائية على المستوى الدولي ضد الولايات المتحدة وممثليها في الخارج من دبلوماسيين أو عسكريين. 

    ونقلت عن البروفسور في جامعة برنستون الفرنسية "برنار هيكل" قوله: إن السيناريو الكارثي نظريا في قانون جاستا هو: "إن العاهل السعودي نفسه قد يدعى للمثول أمام محكمة في نيويورك ليستجوبه نائب عام وفي حال لم يمثل فقد يصدر حكم ضد المملكة".

    وأضاف هيكل أن "هذا القانون يؤكد للقادة السعوديين أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، تخلت بشكل أو بآخر عن حلفائها في المنطقة من أجل سياسة أكثر تقربا من إيران". 

    وتشهد العلاقات بين الرياض وواشنطن فتورا شديدا منذ ثلاث سنوات خصوصا بسبب السياسة المترددة جدا للرئيس أوباما بشأن سوريا والتقارب الأخير بين واشنطن وطهران.

    وتنفي الرياض بشدة أي علاقة لها بهجمات 11 سبتمبر، وقامت لجنة تحقيق أمريكية عام 2004 بتبرئتها من أي علاقة لها بالاعتداء.

    انظر أيضا:

    السعودية ترد على قانون "جاستا" ببيع سنداتها في أمريكا
    عضو "التحكيم الدولية": السعودية لديها أسلحة لم تستغلها ضد "جاستا"
    الخارجية السعودية ترد على قانون "جاستا" الأمريكي
    الكلمات الدلالية:
    قانون جاستا, كارثة, تحذير, الملك سلمان, فرنسا, السعودية, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik