00:34 23 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    البحرين

    حقوقي بحريني: الحكومة تخرق القانون...والقضاء مسيس

    Flyingway.com
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 5120

    قال رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان يويف ربيع، إن الحكم الصادر اليوم يؤكد أن الحكومة مازالت مستمرة في خرق الدستور البحريني والقانون الدولي فيما يتعلق بحقوق المواطنة والجنسية، وأن القضاء غير مستقل، ولا يزال يوظف لأغراض سياسية حيث يصدر القضاة أحكاما بناء على خلفيات سياسية، ويتم انتزاع اعترافات المتهمين تحت التعذيب.

    وأضاف رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، أن هذا النمط من التقاضي يسهم بشكل كبير في تأزيم الوضع السياسي في البحرين، هذا البلد التي تقترب الآن من العام السادس تعيش أزمة سياسية تسأل عن تعقيدها واستمرارها الحكومة.

    وتابع " نلقي باللوم على الدول الغربية الداعمة للحكومة البحرينية في استمرار القمع وخرق القانون، وخاصة الحكومتين البريطانية والأمريكية، فالآن بعد صدور تلك الأحكام صار هناك ما يقرب من 340 مواطن أسقطت عنهم الجنسية بالمخالفة لقانون الجنسية 1963 لمملكة البحرين، الذي يشترط ويحدد حالات إسقاط الجنسية في حالتي الخيانة العظمى وإزدواج الجنسية"

    وأكد ربيع، أن الحكم بإسقاط الجنسية يصدره القضاء كحكم إضافي بعد أن يكون قد أصدر أحكاما بالسجن والغرامة، والآن بلغ عدد المواطنين الذين أسقطت عنهم الجنسية أكثر من 340 مواطنا.

    وقد أيدت محكمة الاستئناف العليا في البحرين، اليوم الخميس، عقوبات بالسجن المؤبد وأحكام متفاوتة على 43 شخصاً، وكذلك إسقاط الجنسية عنهم، حيث أدين هؤلاء بتشكيل خلية إرهابية.

    . وكانت محكمة أول درجة، قد أدانت 57 متهماً من بين 61، في القضية المذكورة، وأصدرت قرارات بمعاقبة المدانين بين 3 سنوات والمؤبد، وإسقاط الجنسية عن 56 مدانا.

    وتلاقي الأحكام "القاسية"، التي تصدرها المحاكم البحرينية، انتقادات واسعة من قبل بعض الدول الأجنبية، ومنظمات حقوق الإنسان الدولية، حيث يطالب هؤلاء سلطات المنامة بإعادة النظر في هذه الأحكام، وخاصة تلك الصادرة بحق معارضين من الشيعة، وفي المقابل، ترحب الدول الخليجية ودول عربية أخرى بالقرارات القضائية البحرينية، وتعتبر الاعتراضات الصادرة عن الدول والمنظمات الأجنبية، تدخلاً سافراً في شؤون المملكة الخليجية.

    انظر أيضا:

    البحرين: متى ستبدأ السلطات إحراز تقدم في مجال حقوق الإنسان؟
    البحرين تنفي علاقة مواطنيها الموقوفين في السعودية بالإرهاب
    ملك البحرين يعود إلى بلاده بعد زيارة ناجحة إلى روسيا
    الكلمات الدلالية:
    البحرين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik