04:13 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    البشمركة في العراق

    مستشار رئيس برلمان كردستان: استفتاء حول استقلال كردستان بعد تحرير الموصل

    © AFP 2017/ MARWAN IBRAHIM
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    دولة كردستان وما مستقبلها (127)
    0 47913

    قال المستشار الإعلامي لرئيس برلمان إقليم كردستان طارق جوهر، إن ممارسة حق تقرير المصير بالنسبة لإقليم كردستان من خلال الاستفتاء لابد أن يمر بالتنسيق والتعاون بين بغداد وأربيل.

    وشدد المستشار الإعلامي على أن كردستان "جزء من العراق، وأغلب الأحزاب والمؤسسات الكردستانية تتفهم ذلك، وسيتم مناقشة الأمر بعد تحرير مدينة الموصل".
    وأضاف المستشار الإعلامي لرئيس البرلمان الكردي، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم السبت، أن هناك تجارب مماثلة سبقت كردستان في هذا المجال، آخرها تجربة اسكتلندا مع بريطانيا، بغض النظر عن النتيجة التي أبقت اسكتلندا في بريطانيا.
    وطالب جوهر الساسة في العراق أن يتفهموا ويقبلوا إرادة الشعب الكردي، قائلا: "سابقا كان بحث هذا الموضوع صعبا وغير مقبول، لكن بعد الأحداث التي مرت بها العراق خلال السنوات الأخيرة تغير الوضع، وأصبح لزاما على الساسة العراقيين، سنة وشيعة، أن ينظروا إلى مستقبل العراق وما يهدد وحدته من أخطار".
    وتابع: العلاقة بين بغداد وأربيل تحتاج إلى إعادة صياغة تميل إلى الاستقلال الذاتي، مثل تشكيل "الكونفيدرالية" بين الإقليم وباقي أجزاء العراق، وإن لم نتوصل لاتفاق، فسيكون الاختيار هو إجراء استفتاء، ونحن مارسنا استفتاء غير رسمي عام 2006 بالتزامن مع الانتخابات، صوت أكثر من 98% لصالح الاستقلال.
    وكان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان البرزاني قد أكد أنه يريد مناقشة "استقلال" هذا الإقليم المتمتع بحكم ذاتي واسع، حال تحرير مدينة الموصل من تنظيم "داعش".
    وقال: فور تحرير الموصل سنجتمع مع شركائنا في بغداد لنتباحث في استقلالنا. انتظرنا طويلا، وكنا نعتقد انه بعد 2003 (غزو الولايات المتحدة للعراق) ستكون هناك انطلاقة جديدة لعراق جديد ديمقراطي. لكن هذا العراق فشل.

    وأضاف: "هنا، نحن لسنا عربا بل أمة كردية، الأسرة الدولية يجب أن تنظر إلى ذلك بطريقة واقعية"، متابعا "عندنا، لا يوجد جيش عراقي ولا شرطة عراقية، في وقت ما سيكون هناك استفتاء حول استقلال كردستان، لنترك الناس يقررون".

    وكان مسعود البرزاني، رئيس إقليم كردستان، دعا في فبراير/شباط الماضي إلى إجراء استفتاء لانفصال الإقليم وإقامة دولة كردية في شمال العراق، الأمر الذي صعد من التوتر الموجود أساسا مع الحكومة المركزية في بغداد.

    الموضوع:
    دولة كردستان وما مستقبلها (127)

    انظر أيضا:

    قوات الحشد الشعبي تشن هجوما على مواقع "داعش" غرب الموصل
    "داعش" يعدم 232 شخصا في الموصل
    "سبوتنيك" تكشف خطة "داعش" في معركة الموصل
    الجيش العراقي على أبواب الموصل
    التحالف الدولي يعلن إيقاف العمليات العسكرية في الموصل مؤقتا
    الأركان الروسية: طائرة أمريكية سددت ضربة إلى مدرسة بالقرب من الموصل
    وراء كل عملية انتحارية لـ"داعش" في الموصل... امرأة
    الموصل في قلب الثالوث...داعش – أمريكا - تركيا
    البرزاني: البيشمركة لن تدخل الموصل بعد تحريرها
    الكلمات الدلالية:
    أخبارالعالم, أخبار العراق, أخبار العالم العربي, تصريحات, العالم, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik