12:15 21 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    الأمم المتحدة

    دبلوماسي مصري: خسارة روسيا مقعد حقوق الإنسان عمل سياسي موجه

    © flickr.com/ United Nations Photo
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40250

    قال مدير الإدارة العربية السابق لدى جامعة الدول العربية السفير علي جاروش، إن عدم انتخاب روسيا لعضوية مجلس حقوق الأنسان التابع للأمم المتحدة هو عمل سياسي بالأساس، موجه ضد سياسة الرئيس "بوتين"، باعتباره يناوئ الغرب علنا وبقوة وبتحد لم يسبق له مثيل.

    وأضاف المسؤول السابق بجامعة الدول العربية ، فى تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، أن انتخاب السعودية ومصر وتونس والعراق لعضوية مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة فرصة كبيرة للدول العربية، يجب عليها استغلالها على النحو الأمثل لتحقيق المصالح العربية والدفاع عنها.

    وتابع " وجود تمثيل كبير للدول العربية فى مجلس حقوق الإنسان سيسمح لها بتسليط الضوء على الانتهاكات الواقعة على الشعوب العربية، ولاسيما المجازر الإسرائيلية، المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية، فى حق الشعب الفلسطيني، ولقد تابع العالم بأسره الفظائع الأمريكية إبان غزو العراق فى السجون".

    وأبدى جاروش تفاؤله بإمكانية نجاح الدول العربية فى استصدار مشروعات قوانين، على غرار مشروع القرار الأخير، الصادر من "اليونسكو" ، الذى أكد الحق التاريخي للفلسطينيين فى القدس، وكشف زيف المزاعم الإسرائيلية، ونفى صلتها بالمسجد الأقصى.

    جدير بالذكر أن مصر قد فازت بمقعد في المجلس بتأييد 173 دولة، وهذه من بين أعلى نسب التأييد في الانتخابات التي أجريت لاختيار شاغلي 14 مقعدا في مجلس حقوق الإنسان للفترة بين عامي 2017 —2020.

    واعتبرت الخارجية المصرية أن الفوز بالمقعد عكس المكانة الرفيعة والثقة المتزايدة الذي تحظي بها مصر على الصعيد الدولي، ودورها الرائد في تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا.

    وأعيد انتخاب السعودية بتأييد 152 دولة عضوا من بين إجمالي عدد الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة البالغ 193 دولة ، رغم تحذيرات منظمة "هيومان رايتس ووتش" من أن بقاء المملكة في المجلس ينذر بإضعاف قدرته على محاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان.

    وتتعرض المملكة لانتقادات حادة بسبب الحملة العسكرية التي تقودها في اليمن، وأدت إلى مقتل الألاف، حتى الآن، معظمهم مدنيون.

    انظر أيضا:

    روسيا لم تحصل على عدد الأصوات المطلوبة للانتخاب في مجلس حقوق الإنسان
    مستشار قانوني: بيان مجلس حقوق الإنسان بشأن روسيا مضلل وغير قانوني
    مجلس حقوق الإنسان يناقش مشروع قرار يطالب بوقف الغارات في حلب
    مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة يعقد اجتماعا حول الوضع في حلب
    مجلس حقوق الإنسان يرفض التحقيق بجرائم حرب في اليمن
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, أخبارالعالم, اخبار روسيا الان, الأمم المتحدة, العالم, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik