01:24 18 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    اليمن

    تشوركين يفضح أرباح بريطانيا من الحرب في اليمن

    © AP Photo/ Hani Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 260993

    بريطانيا هي واحدة من أكبر موردي الأسلحة إلى دول الخليج، وتجني مبالغ طائلة من الحرب الدائرة في اليمن. صرح بذلك الممثل الدائم لروسيا في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين. وهو مقتنع بأنه نظرا لذلك، لا تستطيع لندن الإشراف على المسائل المتعلقة باليمن في الأمم المتحدة.

     قال ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، في اجتماع مجلس الأمن الدولي حول الوضع في اليمن، يوم الاثنين، "إن المملكة المتحدة هي واحدة من أكبر موردي الأسلحة المختلفة إلى المنطقة،  فمنذ مارس (آذار) 2015، تم بيع الأسلحة بقيمة تجاوزت 3 مليارات جنيه، أي حوالي 5 مليارات دولار، بحيث قتل العديد من المدنيين بواسطة هذه الأسلحة".

    ولفت تشوركين إلى حادثة وقعت في اليمن، والتي قتل فيها  أكثر من 140 شخصا، وأكثر من 500 جريح، إثر غارات جوية شنتها قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية. وأقرت قوات التحالف بأنها ستبدأ تحقيقا  بذلك. فقد اقترحت بريطانيا في هذا الصدد مشروع بيان لمجلس الأمم المتحدة. وفقا لتشوركين "لم يكن البيان معمما فقط بل ضعيفا أيضا"، إذ لم يدع لإجراء تحقيق بهذا الصدد ومعاقبة المسؤولين.لذلك لم نقبل باعتماد هذه الثيقة".

    وقال أيضا، إن الوقت قد حان لإعادة النظر في حقيقة أن المملكة المتحدة هي المسؤولة عن الملف اليمني. فهناك أعضاء جدد ستنضم إلى المجلس، والتي، في رأينا، يمكن أن تشرف على الملف اليمني.

    انظر أيضا:

    عشرات القتلى والجرحى في غارات للتحالف على أحد السجون غرب اليمن
    المبعوث الأممي يدعو إلى تمديد الهدنة في اليمن
    اليمن: المجازر متواصلة والتسوية السياسية معلقة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن اليوم, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik