17:55 24 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    سوريا

    هذا ما تحضره أمريكا للرقة

    © REUTERS/ Rodi Said/Files
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 83012

    كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن الولايات المتحدة بدأت بالتزامن مع معركة الموصل البحث في إنشاء قوة عسكرية من أجل استعادة مدينة الرقة في سوريا.

    وقالت الصحيفة إن مسؤولين أميركيين كبارا التقوا خلال الأسابيع الماضية أعضاء في التحالف الدولي ضد "داعش"، بمن فيهم تركيا، وقادة كرد في سوريا، وبريطانيا، في محاولة للتوصل إلى اتفاق لشن هجوم قريب على الرقة، لافتةً إلى أن المسؤولين يبحثون مقاربة عسكرية مماثلة لمعركة الموصل في الرقة. وتابعت "إن بعض المسؤولين الأميركيين يأملون في شن معركة الرقة بسرعة بحيث لا يستطيع مقاتلو "داعش" الانسحاب من الموصل في ظل هروب بعضهم في الأسبوع الماضي"، كما نقلت عن مقاتل في التنظيم ومسلحين سوريين.

    ولفتت "وول ستريت جورنال" إلى جهود أميركية معقدة للوصول إلى إجماع حول خطة معركة الرقة، مع معارضة الأتراك الاقتراحات الأميركية بمشاركة قوة كردية في الهجوم وتمسكهم بـ "المقاتلين العرب" لقيادة العملية. ونقلت عن مسؤولين غربيين أن "القوة الكردية قد تزيد الصراع العرقي في المدينة ذات الغالبية العربية، وأن احتمال حصول هجوم بقيادة كردية بدأ بالفعل يدفع بالمقاتلين العرب إلى صفوف "داعش".   وقالت "وول ستريت جورنال" إن المسؤولين الأميركيين يشككون في قدرة تركيا على تدريب وتسليح عدد كاف من "المقاتلين العرب" ليحلوا مكان المقاتلين الكرد الذين يملكون قدرات فعالة على الأرض. وقال مسؤول أميركي رفيع للصحيفة "نشعر بضرورة الإسراع لممارسة المزيد من الضغط على الرقة من أجل عزلها على الأقل"، مضيفاً "أنه من المهم المباشرة بالرقة عاجلاً أم آجلاً. لكن الأتراك لا يشعرون بنفس الطريقة إزاء ضرورة الاستعجال". من جهة ثانية، تحدثت "وول ستريت جورنال" عن أن خطط تجنيد المقاتلين العرب هي الأخرى تواجه الكثير من التعقيدات.

    انظر أيضا:

    وزير الدفاع التركي: أمريكا مستعدة للتعاون مع تركيا في تحرير الرقة
    كارتر: الرقة هي الهدف التالي للتحالف بعد تحرير الموصل من "داعش"
    أردوغان يعلن شروطه للمشاركة في تحرير الرقة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الولايات المتحدة اليوم, أخبار داعش, أخبار سوريا اليوم, داعش, الرقة, سورية, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik