20:29 19 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    البرلمان اللبناني

    جلسة الانتخاب الـ 46...ميشال عون رئيسا للبنان

    © Sputnik. Zahra Al-Amir
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 75440

    نجح البرلمان اللبناني، الاثنين، في جلسته الـ 46 في انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية بعد فراغ دام عامين ونصف العام بموقع الرئاسة، وجرت الجلسة بحضور 127 نائبا من أصل 128، إضافة إلى دعوة 180 شخصية دبلوماسية وعسكرية واقتصادية.

    وقد أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري فوز رئيس "تكتل التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون بالانتخابات الرئاسية في لبنان، بعد حصوله في الدورة الثانية لجلسة مجلس النواب المخصصة لانتخاب رئيس، على 83 صوتاً من أصل 127 صوتا. وذلك بعد أن فشل في الحصول خلال الدورة الأولى للتصويت على أغلبية ثلثي أصوات النواب وهو 86 نائباً، إذ حصل على 84 صوتا، فيما توزّعت الأصوات الأخرى كما يلي: 36 ورقة بيضاء و6 ملغاة وصوت للنائبة جيلبيرت زوين.

    البرلمان اللبناني
    © Sputnik. Zahra Al-Amir
    البرلمان اللبناني

    تجدر الإشارة إلى أن عملية الاقتراع أعيدت لأربع مرات متتالية بعد عدم تطابق عدد أوراق الاقتراع مع عدد المقترعين.

    ،في هذا الإطار أجرت"سبوتنيك" مقابلات مع عدد من نواب البرلمان حول إنجاز الإستحقاق الرئاسي ووصول العماد ميشال عون إلى سدة الرئاسة، حيث  جاءت آراؤهم على الشكل التالي:

    النائب عباس هاشم اعتبر أن "هذا يوم عظيم، يوم فرح، يوم نصر،  يوم إعادة بناء لبنان الحديث المتطور، إعادة بناء الدولة المدنية الحديثة والمتطورة والراقية ،والمتوازنة، إعادة الشراكة التوازن، العدالة، المساواة، كما ترين، الفرح ظاهر في عيون الناس، لا يوجد حالة للتعبير أكثر، عودة الاستقرار، الهدوء، الطمأنينة، عودة الأمل".

    الرئيس اللبناني - ميشال عون
    © Sputnik. Zahra Al-Amir
    الرئيس اللبناني - ميشال عون

     وأضاف:"نحن نعيش ثقة وطمأنينة بأن العهد الجديد سيعكس صورة مشرقة للبنان التي افتقدناها لسنوات وسنوات وسيعكس طمأنينة لدى الشعب اللبناني الذي شعر بفقدانها مع الأسف خلال الفترة الماضية، أعتقد وإن شاء الله أن الإنتاج سيكون على قدر الأمل،  وفي الوقت نفسه علينا أن ،نترك فسحة فترة سماح الهدم سهل وسريع بينما البناء يحتاج إلى وقت أكثر، ولكن الإنسان اللبناني مميز بسرعته على التأقلم مع المتغيرات، وهذه ميزته".

    وحول تشكيل الحكومة، قال هاشم: "لا أتوقع أبداً،  لأن النوايا صادقة والكل سيندرج في هذه الحكومة ولكن ستتمثل الأطراف بأحجامها الحقيقية".

    النائب أمل أبو زيد قال: "حلم يتحقق، عرس وطني، لأن 28 سنة انتظار ومعاناة وتضحيات، العماد عون سيرجع قصر الشعب إلى بيت الشعب وسيفتح صفحة جديدة لإنجاز دولة المؤسسات والقانون والخدمات، نريد عهدا ينجز من دون عراقيل."

    النائب حكمت ديب "اليوم وطني خاصة أن هناك توافق بين الأطراف السياسية، وهناك نية لدى أطراف هذا القرار أن يتوسع هذا التفاهم للنهوض بلبنان، نتوقع كل النجاح المطلوب رغم كل الصعوبات".

    البرلمان اللبناني
    © Sputnik. Zahra Al-Amir
    البرلمان اللبناني

    النائب نبيل نقولا: "هذا يوم عرس للبنان، لأن اللبنانيين اتفقوا على انتخاب رئيس لكل اللبنانيين، نتوقع أن يكون هناك مساهمة من الجميع، نتأمل من العهد الجديد عهد بداية النهاية لكل معاناة الشعب اللبناني، نحن نتأمل وسنعمل مع الرئيس الجديد أن لا يكون هناك غبار عليه."

    النائب آغوب بقرادونيان:"اعتبر أننا سننطلق بعد طوي صفحة الماضي لكن نتعظ من دروس الماضي، اليوم العهد سينطلق بالتوافق بالنسبة للأطراف اللبنانية، الجنرال عون رجل دولة ورجل الحوار بامتياز وأعتقد عند الانتهاء من الانتخاب سيكون لدينا ورشة عمل كبيرة، ولدينا عمل دؤوب للتغيير والإصلاح لاستعادة الخسارة التي تكبدناها في السنوات الماضية، مثابرة الجنرال ميشال عون عامل أساسي لوصوله إلى سدة الرئاسة، والظروف بلبنان والظروف الإقليمية والدولية ولا مبالاة الخارج بلبنان عوامل ساعدت أيضاً اللبنانيين على الاتفاق".

    انظر أيضا:

    نائب لبناني: العماد عون هو أول رئيس للجمهورية يصنع في لبنان
    بنحبك يا لبنان...بنحبك
    المهرجان السينمائي الروسي في لبنان يحطم رقما قياسيا في عدد الزوار (صور)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار لبنان, أخبار العالم العربي, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik