15:37 23 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    مدينة القدس

    "فتح" تطالب بريطانيا بإدانة وعد بلفور

    © AFP 2017/ Thomas Coex
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10031

    قال المتحدث الرسمي لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" أسامة القواسمي، إن الحركة طالبت بريطانيا بالتكفير عن "جريمتها النكراء" بحق الشعب الفلسطيني، بإدانة وعد بلفور المشؤوم، والاعتراف بالدولة الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

    جاء ذلك خلال بيان أصدرته الحركة بمناسبة مرور 99 عاما على وعد "بلفور".


    وأضاف المتحدث الرسمي لحركة فتح، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، أن بريطانيا تتحمل مسؤولية تاريخية وقانونية، مازال هناك الملايين من أبناء الشعب الفلسطيني مشردين في مخيمات لبنان وسوريا والأردن وكل دول العالم، فضلا عن معاناة الشيوخ والأطفال والنساء بالداخل.
    وتابع "إن وعد بلفور هو وعد من لا يملك لمن لا يستحق، الآن على بريطانيا أن تقول نعم للقانون الدولي، نعم للدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو/حزيران 1967، وكفى للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني"
    وذكر القواسمي أن لدى الحركة خطة للتحرك في الأمم المتحدة للضغط على بريطانيا، وانتزاع إدانة صريحة منها لذلك الوعد الباطل، على غرار مشروع القرار الصادر مؤخرا من "اليونسكو"، والذي أثبت الحق التاريخي للفلسطينيين في المسجد الأقصى، وفند المزاعم الإسرائيلية عن حائط المبكى.
    ووعد بلفور هو رسالة بعث بها وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 1917، إلى اللورد دي روتشيلد، وقال فيها إن "الحكومة البريطانية تنظر بعين العطف إلى إقامة وطن قومي في فلسطين للشعب اليهودي، وأنها ستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية".
    وقال رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة فتح زكريا الأغا، في ذات البيان: "وعد بلفور باطل لعدم شرعية مضمونه حيث أن موضوع الوعد هو التعاقد مع الصهيونية لطرد شعب فلسطين من دياره وإعطائها إلى غرباء".

    انظر أيضا:

    في طريق الآلام ... وعد بلفور جديد
    وزير الخارجية الفلسطيني: السلطة جادة في سعيها لمقاضاة بريطانيا لإصدارها وعد بلفور
    هل ستعتذر "بريطانيا" للفلسطينيين عن وعد "بلفور"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار بريطانيا اليوم, أخبار فلسطين اليوم, بريطانيا, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik